التحول الرقمي في التعليم العالي العربي يوفر فرصاً كبيرة لتحسين جودة التعلم والوصول إليه، حيث يمكن للمنصات عبر الإنترنت أن تزيد من إمكانية الوصول إلى التعليم الجامعي لأعداد أكبر من الطلاب، وتوفير برامج تعليمية أكثر مرونة وشخصانية. كما يمكن للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات أن يساهم في اتخاذ قرارات أكاديمية أكثر دقة، وتقديم محتوى تعليمي غني ومتعدد الوسائط. ومع ذلك، يواجه هذا التحول تحديات متعددة، منها الاستثمار الأولي الكبير المطلوب للبنية التحتية البرمجية والأجهزة، والحاجة إلى إعادة تدريب أعضاء هيئات التدريس والطاقم الإداري. بالإضافة إلى ذلك، يجب وضع ضوابط جديدة لضمان سلامة ومصداقية المحتوى التعليمي عبر الإنترنت. كما يمكن أن يؤدي التحول الرقمي إلى اختلال توازن مادي لبعض المؤسسات التعليمية، ويخلق مشاكل عدم المساواة الاجتماعية حيث قد يستفيد منه ذوي الدخل الأعلى أكثر من غيرهم.
إقرأ أيضا:علاقة المخزن باحواز سلا : قبيلة بني حسن 1912/1860إقرأ أيضا