مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تتنوع بين ما يُعتبر سنة وما يُعتبر بدعة، وفقًا لآراء العلماء. من المظاهر التي قد تُعتبر سنة قراءة المولد، حيث يرى ابن تيمية أن تعظيم المولد والاحتفال به قد يكون له أجر عظيم إذا كان القصد حسنًا وتعظيمًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم. ومع ذلك، يُشير ابن حجر العسقلاني إلى أن أصل عمل المولد بدعة لم تُنقل عن السلف الصالح. أما إقامة المحاضرات والندوات، فيُعتبرها الشيخ ابن عثيمين بدعة إذا كانت تهدف إلى الاحتفال بالمولد نفسه، بينما لا تُعتبر بدعة إذا كانت جزءًا من خطبة الجمعة الثابتة. تأليف الأشعار في مدح النبي صلى الله عليه وسلم يُعتبر من تعظيمه، بشرط أن تكون متوافقة مع الشرع ولا تحتوي على بدع أو مخالفات شرعية. في النهاية، يرى بعض العلماء أن الاحتفال بالمولد النبوي مشروع استنادًا إلى الأدلة المذكورة، بينما يرى آخرون أنه بدعة محدثة في الدين استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينهى عن إحداث ما ليس من الدين.
إقرأ أيضا:المعلوماتية بالعربية 2: نظام التشغيل ويندوز- ماحكم اعتزال الوالدين اللذين عندهما معاص ظاهرة؟ وإذا كان اعتزالهم محرما، فما تأويل اعتزال إبراهيم لأ
- أصحاب الفضيلة: هلا سردتم لنا بعضا من مقالات العلماء النقاد حول الأحاديث الواردة فيها خلق رسول الله ص
- لدي مركز لبيع وصيانة أجهزة الكمبيوتر هناك عملاء يتركون أجهزتهم ولايسألون عنها مما جعل عندي نصف الشقة
- أنا أعمل لدى شركة وعند ذهابي لأحد المشاريع عرفت أن مدير المشروع يبحث عن سيارة ليشتريها ، وعرفت بأن ا
- كفارة النذر نذرت ترك معصية ثم وقعت فيها، وأسأل عن كيفية الإطعام، وأفكر أن أذهب لمطعم تطوعي غير ربحي،