في النص، يتم التركيز على حالات إعراب الفعل المضارع في اللغة العربية، حيث يُشرح كيفية نصب الفعل المضارع بواسطة حرف النفي “لم”، كما في الجملة “لم يتذمر الطالب من الواجبات”. يُظهر النص أن الفعل “يتذمر” منصوب بسبب وجود “لم”، وعلامة نصبه هي الضمة الظاهرة. كما يُوضح النص كيفية جزم الفعل المضارع باستخدام حرف النفي “لم”، مثل “لم يعلم المراهق عواقب الأمور”، حيث يكون الفعل “يعلم” مجزومًا بسكونه. بالإضافة إلى ذلك، يُبين النص كيفية استخدام حرف الجزم “أن” لتحويل الفعل إلى حالة الاستثناء، مثل “يجب أن تمتلك مهارات الحوار”. يُشير النص أيضًا إلى استخدامات أخرى للفعل المضارع، مثل تحويله إلى الحالة النهارية باستخدام حروف النفي والنهي، مثل “لا تسكتعن الحق”. كما يُقدم النص أمثلة تطبيقية لتصحيح الجمل وتوضيح الأفكار النظرية، مثل تصحيح الجملة “مُعلّموا المدرسةِ يُقدِّروا الطالب المجتهد” إلى “المُعلمون يقدرون الطالب المجتهد”.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : وَقِيلَ- جوائز وتكريمات بريتني سبيرز
- ما حكم من تاب توبة عامة، ولكنه استثنى منها بعض الذنوب مثل: شخص ارتكب أمرا كفريًّا، ولكنه نسيه، وتاب
- Pázmány Péter Catholic University
- ما هو رأي الشرع في طبيب يُطلب منه إعطاء شهادة طبية لبعض الحرفاء ليقدموها لشركة تأمين للحصول على شهاد
- أنا حامل وأتناول أدوية من شأنها إدرار البول، وقد توقفت عنها، ووضعت حفاظة، وقد تنزل مني نقاط بول، وفي