استراتيجية التجاهل الذكي في تعديل سلوكيات الأطفال نهج فعّال في علم النفس التربوي

استراتيجية التجاهل الذكي في تعديل سلوكيات الأطفال هي نهج فعّال في علم النفس التربوي يهدف إلى تحسين تصرفات الأطفال وتعزيز نمط حياة أكثر إنتاجية وصحة نفسية. هذا النهج يعتمد على تجنب التصرفات والمواقف السلبيّة بطريقة مدروسة وهادفة، بدلاً من استخدام العقاب التقليدي الذي قد يعزز السلوك السلبي عن طريق المكافأة الجسدية والعاطفية. على سبيل المثال، عندما يتجاهل الوالدين نوبات الغضب لدى الأطفال، فإنهم يمنعون الطفل من الحصول على الثواب الذي قد يحصل عليه من خلال ردود الفعل العقابية التقليدية. هذا التجاهل الذكي يساعد في الحد من دورة الأفعال المؤذية وغير المناسبة اجتماعيًا، حيث يدرك الطفل أن جهوده لم تثمر شيئًا، مما يدفعه لتغيير سلوكه المرتكز على رغبات الاهتمام الزائدة. لتحقيق النجاح في تطبيق هذه الاستراتيجية، يجب مراعاة عدة اعتبارات أساسية مثل عدم الاعتراف بالسلوك السلبي وعدم الانخراط في نقاش حوله. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام وسائل مثل الإزالة الفيزيائية الاختيارية وإشغال ذهن الطفل بأدوات إدراكية شيقة كالقراءة لتعزيز فعالية الاستراتيجية.

إقرأ أيضا:الهجرة العربية للمغرب وتأثيرها الجيني
السابق
تأثير المعارف المتنوعة على توسيع الحدود المعرفية
التالي
أنواع أجهزة القياس الكهربائي وأدوات قياسها المتنوعة

اترك تعليقاً