في النقاش الذي قدمه عاشق العلم، تباينت الآراء حول تأثير العلم على المجتمع بين النظرية والتطبيق. الحسين الدكالي أشار إلى أن القوانين العلمية تشكل رؤيتنا للعالم وتغير أساليبنا في التفاعل معه، مما يبرز أهمية النظرية في تشكيل الوعي الجماعي. غرام البرغوثي أضاف أن التفاعل بين القوانين العلمية والعوامل الاجتماعية والثقافية هو ما يحدد التأثير الفعلي على المجتمع، مؤكدًا على دور التطبيق العملي. جميل بن فارس رأى أن العلم بحد ذاته يمكن أن يكون محركًا للتغيير الاجتماعي، مشيرًا إلى أن المفاهيم العلمية يمكن أن تغير طريقة تفكيرنا وسلوكنا على المدى الطويل، حتى دون تطبيقات عملية مباشرة. من ناحية أخرى، حسان الدين بن الشيخ اعتبر أن التطبيقات العملية هي المفتاح الوحيد لتحقيق فائدة من العلم، معتبرًا أن العلم دون تطبيقات عملية يظل مجرد نظريات. هذا الجدل يعكس التوازن بين الفهم النظري للمفاهيم العلمية وتطبيقها العملي في تحقيق التغيير الاجتماعي.
إقرأ أيضا:كتاب الموسوعة الجغرافية (الجزء الأول)- هل يجوز لولي الأمر أن يزوج ابنته من رجل إذا كانت مخطوبة من رجل آخر ولا زال يريدها؟.
- روى الشهاب عن القشيري أنه مرض له ولد يئس من حياته: فرأى صلى الله عليه وسلم .. في المنام فشكا ذلك إلي
- Working My Way Back to You
- باع أحد أعمام والدي نصيبه في الأرض لأحد أبناء أخيه دون علم باقي أعمامي، لأنه كان يقيم معه في آخر أيا
- أعمل في مؤسسة مختلطة وجو العمل فيها لا يريحني، ولكنني مضطرة للعمل للصرف على نفسي وأهلي ونظرا لأن أغل