في النقاش الذي دار حول العلاقة بين التفكير النقدي والأخلاقيات، اتفق المشاركون على أن الفصل بين التفكير النقدي والأخلاقيات ليس ممكنًا بل ضروريًا لتحقيق توازن متكامل. الدكتور رابي أحمد أكد على أهمية دمج القيم المجتمعية في التعليم لتعزيز قدرة الأفراد على اتخاذ قرارات تدعم الإنسان والمجتمع، مشيرًا إلى أن الأخلاق ليست مجرد قواعد جاهزة بل انعكاس للقيم المجتمعية والثقافية. ومع ذلك، حذر من أن الأخلاق نفسها يمكن أن تكون مصدر التعصب والتقليد الأعمى، مما يجعل التفكير النقدي ضروريًا لتحدي القواعد الأخلاقية القديمة أو المنحازة. الدكتورة فادية بن صديق أضافت أن التفكير النقدي يساعد على فهم وتكيف القيم المجتمعية مع التغيرات الاجتماعية دون انتهاك الأصالة الثقافية. السيدة هناء القيسي طرحت تساؤلاً حول تأثير السلطة السياسية على هذا التوازن، بينما أكدت الدكتورة سميرة العبادي على ضرورة الاحتفاظ بالقيم المجتمعية مع السماح للتفكير النقدي بإعادة تفسير وتطبيق القيم القديمة بما يتناسب مع المجتمع الحديث. الدكتور عبد الحميد التازي خلص إلى أن التفكير النقدي يجب أن يستوعب التغيرات الحديثة ويحافظ على الفكر الباحث عن حلول جديدة، مع احترام التاريخ واحتضان الواقع الحالي.
إقرأ أيضا:تشابه جينات العرب سواءا في المشرق أو المغرب العربي- يا شيخ أنا أمرأة فور تخرجي من كليتي تمنيت أن أعمل وكان يوجد أحد أقربائي مديرا في شركة حكومية في مصر
- توفى خالي وهو رجل مطلق وليس له أبناء وليس له أم أو أب، وله أخت واحدة على قيد الحياة لها ولد وبنت (أن
- الأم للشافعي هل فيه نقص وسقط؟ وإذا أردت أن أقرأ الرسالة ومختصر المزني والأم... وجميع ما كتبه هذا الإ
- Jihadist flag
- بسم الله الرحمن الرحيم لي أحد أقربائي استمع للتلفاز فاندمج مع الشيخ الذي يفسر الأحلام والآخر الذي يف