مراحل النمو المعرفي وفق نظرية بياجيه

مراحل النمو المعرفي وفق نظرية بياجيه هي سلسلة من المراحل التي يمر بها الفرد خلال حياته، حيث يتطور تفكيره ووعيه بشكل تدريجي. تبدأ هذه المراحل بالمرحلة الحسية الحركية، التي تمتد من الولادة حتى سن العامين، حيث يعتمد الطفل على حواسه وأفعاله البدائية لاستكشاف بيئته. خلال هذه المرحلة، يبدأ الطفل في فهم مفاهيم بسيطة مثل دوام الشيء، أي إدراك أن الأشياء تستمر في الوجود حتى وإن لم تكن مرئية. بعد ذلك، تأتي مرحلة ما قبل العمليات الرسمية التي تمتد من سن الثانية إلى السابعة، حيث يبدأ الطفل في تطوير قدرات إدراكية أكثر تعقيدًا، لكنه لا يزال يركز على الذات ويعاني من صعوبة في فهم المفاهيم المجردة. ثم تأتي مرحلة العمليات التكوينية التي تبدأ من حوالي الصف الثالث وحتى مطلع المراهقة، حيث يبدأ الطفل في استخدام المنطق المنطقي البدائي لفهم المواقف الواقعية ويبدأ في فهم منظور الآخرين. أخيرًا، مرحلة التشكل التي تبدأ بعد بلوغ العاشرة، حيث يتطور لدى الطفل تصورات أخلاقية واجتماعية أكثر صلابة، ويبدأ في تشكيل نظام اعتقاد شعوري واضح.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : كَتَّفْ
السابق
قيمة الوقت أساس نجاح الإنسان وتميزه في مختلف جوانب الحياة
التالي
مفهوم وإستراتيجيات إدارة التغيير في المؤسسات

اترك تعليقاً