قياس الذكاء هو موضوع معقد ومثير للجدل في علم النفس الحديث، حيث يُعرَّف الذكاء عادةً بأنه قدرة الفرد على التعلم والتكيف مع البيئة المتغيرة وحل المشكلات واتخاذ القرارات بناءً على التجارب السابقة. ومع ذلك، فإن تحديد مستوى ذكاء الشخص ليس بالأمر السهل بسبب تعقيداته واختلاف وجهات النظر حول ماهيته وأبعاده. إحدى الطرق الشائعة لقياس الذكاء هي اختبارات الذكاء القياسي مثل اختبار ستاينبرغ وبنتون للذكاء، والتي تقيم مجموعة متنوعة من المهارات بما فيها التفكير المنطقي، حل المسائل الرياضية، المفردات، واستيعاب النصوص. بالإضافة إلى ذلك، هناك مقاييس أخرى مثل اختبارات الذاكرة والجدارات المكانية والعصف العقلي والإبداع. يقدم نموذج غاردنر متعدد الذكايا فكرة وجود أنواع مختلفة من الذكاء بدلا من مجرد مقياس واحد شامل، تشمل هذه الأنواع الذكاء اللغوي، الرقمي، الاجتماعي الشخصي، الموسيقي وغيرها الكثير. ومع ذلك، رغم الجهود المبذولة لإيجاد طرق دقيقة لتقييم الذكاء، يبقى الأمر محاطا بالعديد من الاستفسارات والنقاشات. بعض النقاد يشيرون إلى محدودية اختبارات الذكاء التقليدية عند تقدير جوانب مهمة من القدرة المعرفية كالإبداع والإلهام الروحاني. تؤكد الحركة التربوية الجديدة بشكل متزايد على أهمية تطوير الذات الشخصية ضمن نطاق التعليم العام وليس فقط عبر التركيز على نتائج اختبارات قياس الذكاء الب
إقرأ أيضا:كتاب فسيولوجيا الإنسان- أدا، ألاباما
- أنا شاب أبلغ من العمر32 سنة، أعاني من ضعف الذاكرة (غبي جدا) وفشلت في الاستمرار في أي عمل بسبب ضعف ال
- مسجد جمعة به فناء كبير، وبه حجرة كبيرة على يمين المسجد، بينها وبين بيت الصلاة عشرة أمتار تستعمل للمن
- ماذا أفعل لأمي وأختيها الاثنتين وهن متخاصمات على أشياء في رأيي لا تستحق وهن لا يسمعن كلام أحد منا تق
- ماذا تفعل من حبست عن زوجها بدون أسباب ؟ أفيدوني أنجاني الله وإياكم من جهنم.