مراحل التخطيط الفعال للدرس هي عملية منظمة تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية واضحة ومحفزة. تبدأ هذه العملية بمرحلة التمهيد، حيث يتم تقديم موضوع الدرس بطريقة مشوقة وجذابة باستخدام الوسائط المرئية أو المسموعة. تليها مرحلة تقصي المعلومات، التي تستغرق حوالي خمس دقائق، حيث يتم تقييم معرفة الطلاب السابقة حول الموضوع. ثم تأتي مرحلة العرض، التي تستغرق سبع دقائق، حيث يتم تقديم الموضوع الرئيسي باستخدام المعلومات التي تم تقصيها في المرحلة السابقة. بعد ذلك، تأتي مرحلة التطبيق المراقب، التي تستغرق عشر دقائق على الأقل، حيث يطبق الطلاب المعلومات الجديدة باستخدام أوراق العمل أو لعب الأدوار. تليها مرحلة التطبيق الحر، التي تستغرق حوالي خمس عشرة دقيقة، حيث يتم اختبار فهم الطلاب بطريقة أكثر مرونة باستخدام الألعاب الجماعية. وأخيرًا، تأتي مرحلة المراجعة والمتابعة، التي تستغرق بضع دقائق، حيث يتم مراجعة الدرس والتأكد من الفهم الكامل للطلاب. تساعد خطة الدرس في تحديد الأهداف المتوقعة من الطلاب وتحديد المهارات التي يجب أن يكتسبوها، كما تساعد في توقع المشكلات المحتملة ووضع حلول مناسبة لها.
إقرأ أيضا:كتاب أساسيات الكيمياء الحياتية- Montreuil-sur-Loir
- نحن في جراحة القلب نقوم بإجراء عمليات خطيرة نسبة الوفات فيها بأحسن المراكز تصل إلى 3 بالمائة، وقد تك
- فضيلة الشيخ أنا لا أخبر أحدا عن الأمور الخاصة بيني وبين زوجي تطبيقا لما جاء في حديث الرسول صلى الله
- من يعمل أي عمل (كتنظيف البيت مثلا ) فأنا أفعل ذلك كعادة لكني أتذكر أنه يجب أن تكون النية هي الأجر، ل
- أنا اعمل في سيتي بنك وظيفتي( تيليسيلز) يعني أبيع وأسوق منتجات البنك بالتليفون والحاجة التي أسوقها هي