يعتمد مبدأ تشغيل المحرك النفاث على ديناميكا الغازات والعمليات الحرارية، حيث يبدأ بسحب المروحة لكميات كبيرة من الهواء نحو قلب المحرك. تقوم ضاغطة الهواء، المكونة من شفرات متحركة وثابتة، بزيادة الضغط داخل المحرك. بعد ذلك، يتم خلط الوقود مع الهواء المضغوط في غرفة الاحتراق، حيث يُطلق الشرر لإشعال الخليط وتوليد الطاقة الحرارية. تُستخدم هذه الطاقة لتدوير التوربين، الذي يستغل طاقة الهواء الساخن المنبعث من غرفة الاحتراق لدفع المحرك. ينتج عن اندفاع الهواء الساخن خارج المحرك قوة دفع خلفية تساهم في تحريك الطائرة للأمام، وفقًا لقانون نيوتن الثالث للحركة. هذا التصميم المعقد يعكس قدرة الهندسة البشرية على الجمع بين العلم والتطبيق العملي لتحقيق كفاءة عالية في إنتاج الطاقة والدفع اللازم لحركة الطائرة.
إقرأ أيضا:كتاب الكيمياء العامةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أويرمينغن
- لدي مشكلة تتعبني كثيرا : وهي أنني كنت أعمل في إحدى المحلات التجارية الكبرى، وكنت أعمل فيها مسؤولا عن
- تكلمت على عائلة زوجي, وعلموا بذلك, ثم تبت إلى الله, ولكنهم لا يريدون مصالحتي الآن, فماذا أفعل حتى تق
- ما حكم الأخذ بسنية إزالة النجاسة من المذهب المالكي؟ وهو - والله أعلم - اختلاف حقيقي لا لفظي في المذه
- أسأل الله تعالى العافية لكل من يسعى لرفع راية الإسلام. لقد دار بخلدي بعض الأسئلة عندما كنت أقرأ في س