يتضح من نقاش حول “التحدي الحقيقي: هل سيحل التعليم الرقمي محل المعلم البشري؟” أن المشاركين يرون دورًا مستمرًا للمعلمين في العملية التعليمية، رغم إمكانات التكنولوجيا في نقل المعلومات وتوفيرها على نطاق واسع.
يُؤكد راشد الأندلسي، وإسلام الموريتاني، و عبد الخالق البوعناني، على أهمية الجانب الإنساني في التعلم، والذي لا يمكن أن تحققه الآليات التقنية وحدها. ترى مريم المنصوري أن العلاقات الإنسانية المبنية على الثقة والمحبة فريدة ولا تقارن بآليات الحاسوب. وكرر الموريتاني أهمية إضافة قيم إنسانية وثقافية من خلال التفاعل الحي مع المعلم، لتشجيع تطور الطالب الشامل الذي لا يقتصر على مجرد نقل المعلومات. يُجمع جميع المشاركين على أن التعليم الرقمي له مميزاته، لكن تدخل المعلم البشري يبقى ضروريًا لدمج الجوانب العاطفية والإنسانية اللازمة لعملية التعلم المثالية.
إقرأ أيضا:دراسة جينية عن سكان سوس تؤكد عروبة المغاربة- خطب رجل على خطبة آخر وهو يعلم بأمر الخطبة ويعلم بوجود علاقة مسبقة بين الفتاة والخاطب الأول, ووضحت له
- هل القرقرة التي تصدر من البطن المستمرة تنقض الوضوء؟
- هل يجوز الزواج تحت التهديد؟ فأنا فتاة في الجامعة، وأطلب من أهلي أن لا يطلبوا مني الزواج لحين الانتها
- كيرينسك
- غالبًا ما يأتيني الحيض خمسة أيام، ثم في اليوم الخامس، وأحيانًا السادس أرى الجفاف، وأغتسل، ثم تنزل إف