تتمحور نظرية التعلم المعرفي لجان بياجيه حول فهم تطور الفكر البشري من خلال مراحل محددة. يقسم بياجيه النمو العقلي إلى أربع مراحل رئيسية: المرحلة الحسية الحركية من الولادة حتى سنتين، حيث يكتسب الأطفال المعرفة من خلال حواسهم وأفعالهم الجسدية؛ مرحلة ما قبل العمليات المجردة بين سنتين وسبع سنوات، حيث يبدأ الطفل في استخدام الوظائف العقلية مثل التمثيل والتخيل؛ مرحلة العمليات المحسوسة بين سبع سنوات وإحدى عشرة سنة، حيث يفهم الطفل مبادئ العد والحفظ ويستخدم العمليات المنطقية؛ وأخيراً مرحلة العمليات الرسمية بعد سن إحدى عشرة سنة، حيث يمكن للأطفال التفكير بمستويات أعلى من التجريد وفهم العلاقات بين المتغيرات المختلفة. أحد المفاهيم الأساسية في نظرية بياجيه هو التوازن العقلي، الذي يحدث عندما يواجه الطفل معلومات جديدة تتحدى نظامه الحالي للعالم، مما يدفعه إلى تحقيق التوازن مرة أخرى من خلال عملية التكيف التي تشمل التمثيلات والإندماج. كما تؤكد النظرية على دور البيئة الاجتماعية والثقافية في تشكيل طريقة تعلم الفرد ونظرته للحياة. بالإضافة إلى ذلك، تشدد نظرية بياجيه على أن التعلم يأتي غالباً نتيجة مواجهة مشكلة تتطلب مستوى جديداً من الأداء العقلي، مما يشجع على خلق فرص لمواجهة مجموعة متنوعة من المشاكل الصعبة لتحفيز العملية التعليمية الطبيعية لدى الطالب.
إقرأ أيضا:قراءة وتحميل كتاب التاريخ الاجتماعي لدرعة لمؤلفه أحمد البوزيدي- أنا متزوج، وعندي تعثرات مادية: فمرة أخذت قرضًا من البنك العربي على اسم صاحبي، وفترة سداده خمس سنين،
- ما حكم الدين في امرأة تمارس عملية إجهاض النساء اللاتي يحملن سفاحا وتقوم بعمل غشاء بكارة للبنات اللات
- شيخي الفاضل.. يعمل صديقي في مؤسسة حكومية، ويقطن بعيدا عن مكان عمله، لذا فإنه يستخدم باصات وفرتها الم
- نحن 4 إخوة، توفي والدنا وترك لنا بيتاً. أخي الأكبر متزوج، وحسب قوله فإن حجرتين من البيت من مهر زوجته
- أخوكم في الله يسأل وقد اختلط عليه الأمر حتى وصل به الأمر إلى اليأس، حيث إنني في أحد الأيام غرني الشي