في النقاش الذي قدمه راشد الشهابي، تم التأكيد على أهمية التوازن بين الجذب والتحدي في التعليم. ركز الشهابي على أن التعليم الجذاب والفن يمكن أن يكونا أدوات قوية لجذب الطلاب وإلهامهم، لكنهما يجب أن يكونا مكملين لنهج تعليمي يعتمد على التفكير النقدي والتحدي. مشيرة الدمشقي أضافت أن الجذب والإلهام ضروريان للحفاظ على اهتمام الطلاب ودافعهم، لكن دون التحدي، قد يفقد الطلاب القدرة على التفكير العميق والتقدم الحقيقي. من ناحية أخرى، أكدت حبيبة بن بكري والجبلي اليعقوبي على أن التفكير النقدي والتحدي هما العمود الفقري لأي نهج تعليمي فعال. وبالتالي، فإن التوازن بين الجذب والتحدي هو المفتاح لتحقيق تعليم فعال يدمج بين الإلهام والتفكير النقدي، مما يدفع الطلاب للتفكير خارج الصندوق وتحقيق تقدم حقيقي.
إقرأ أيضا:مساحة حوارية: القضية اللغوية في العالم العربيمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم: