في العصر الرقمي، تتجلى التحديات المعرفية في كيفية التعامل مع الكم الهائل من المعلومات المتاحة عبر المنصات الرقمية. هذه المنصات، التي تربط بين العالمين الافتراضي والواقعي، تعزز التفاعل العلمي والمعرفي، لكنها في الوقت نفسه تطرح تحديًا كبيرًا في التمييز بين المعلومات الصحيحة والمضللة. يرى باهي بن محمد أن المشكلة ليست في التكنولوجيا نفسها، بل في كيفية استخدامها. إذا تم تثقيف الأفراد على كيفية التعامل مع المعلومات بشكل نقدي، يمكن أن تكون التقنيات الجديدة أداة قوية لتعزيز التعليم والتفكير النقدي. آية الصديقي تؤكد على ضرورة تطوير مهارات التحليل النقدي لدى الأفراد، مشيرة إلى أن تصميم سياسات تعلم رقمية متكاملة هو خطوة ضرورية، لكن التحدي الحقيقي يكمن في تكييف التعليم التقليدي مع الاحتياجات الحديثة دون الاستسلام للواقع الرقمي دون آليات فعالة للتمييز بين المعلومات الصحيحة والمضللة.
إقرأ أيضا:مدريد عاصمة اوروبية بناها المسلمون العربالتحديات المعرفية في العصر الرقمي
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم: