في اقتصاد اليوم المتنوع، يعتبر التسويق العمود الفقري لنجاح المؤسسات والشركات بغض النظر عن تخصصهن. لا يُعد التسويق مجرد فن بيع، بل نظام شامل يركز على فهم احتياجات جمهور محدد (فئة العملاء المستهدفة). يتضمن ذلك تحليل السوق، تصميم استراتيجيات مبتكرة لإيصال المنتج أو الخدمة، وإدارة العلاقات مع العملاء بطرق جذابة ومبتكرة. يشمل التسويق ثلاثة محاور رئيسية: البحث التجاري، و إدارة العلاقات مع العملاء، وخلق القيمة . يركز المسوقون على دراسة منافسي السوق، وضع سياسات سعرية تنافسية، وتقديم جودة منتجات وخدمة ما بعد البيع لضمان رضا العملاء. مع تقدم التكنولوجيا، أضحى الإنترنت وسيلة هائلة لعرض المنتجات على الأسواق العالمية، ممكنًا للشركات الصغيرة الوصول إلى جمهور أوسع من خلال منصات التواصل الاجتماعي الرقمية.
إقرأ أيضا:أيها الطلبة أنجزوا مشاريع تخرجكم بالعربيةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أنا شاب عمري 34سنة ولدي أزمة مادية شديدة منذ أن تخرجت من الجامعة، ولم أتزوج إلى الآن وهو ما دفعني إل
- لو سمحتم: حلفت على زوجتي بالطلاق أن لا تأخذ فلوسا من أخيها مدى الحياة، طول ما هي على ذمتي، بناء ع
- Louis Vernet
- لقد تعرفت على فتاه وأحببتها وأحبتني ولكن رفض أهلها والآن تعاهدنا على أننا إن لم نتزوج من بعض فسيظل ك
- سؤالي -جزاكم الله خيرا-: أنا شاب عمري 24 سنة، قد تبرعت للوالدة قبل خمس سنوات بإحدى كليتيَّ، وقد تبين