في مقال “إعادة تعريف التعليم رسم طريق للمستقبل الرقمي”، يتناول عيسى الدمشقي مسألة تغيير نظام التعليم الرسمي لمواجهة متطلبات العصر الحديث، خاصة في ظل تزايد أهمية البيانات الضخمة والتعلم الذاتي. يطرح النقاش مجموعة من المواضيع الفرعية التي تتناول كيفية تكامل التعليم الرسمي مع التعلم الذاتي، حيث تقترح إبتسام المسعودي أن كلا النهجين يمكن أن يكملا بعضهما البعض، حيث يوفر التعليم الرسمي الأساس النظري والمهارات الأساسية، بينما يسمح التعلم الذاتي للطلاب بتوسيع معرفتهم وممارسة اهتماماتهم الخاصة. تؤكد إيناس البصري على ضرورة إعادة صياغة التعليم الرسمي ليواكب التحولات الرقمية، بينما تدعو غدير بن زيدان إلى ثورة جذرية في نظرية التدريس نفسها، مع التركيز على التفكير النقدي والاستقصاء الفكري بدلاً من الامتحانات والحفظ. تستكشف وئام المهنا مواءمة المناهج الدراسية مع توقعات العصر الحديث، مشددة على ضرورة تضمين المهارات القيادية مثل حل المشكلات والعمل الجماعي. في النهاية، تتفق نور الهدى الزياتي وغدير بن شقرون على الحاجة إلى تغيير جذري في النظام التعليمي لترسيخ ثقافة تسعى لاستخراج أفكار مبتكرة وأشكال جديدة للتفكير العلمي الحر والمفتوح أمام أي احتمال جديد للاكتشاف.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : كْمَى- ما حكم قول: «ربما رزقني الله ما لم يرزق جليبيب -رضي الله عنه- كالمال والجمال، ولكنه أفضل مني وأجمل م
- من كان عنده نصاب في الإبل وهو جذعة في السنة الرابعة، ولم تكن موجودة عنده ولكن عنده ذكر- أربع سنوات-
- ما حكم وضع لعب الأطفال للزينة، مع العلم بأنه لا يوجد في بيتنا أطفال صغار، خاصة الدمى؟
- حساء البازلاء
- هل وجود مقهى الشيشة على مقربة من المسجد بمسافة تقدر بنصف كيلو متر يعتبر استهزاء بالمسجد، وهل الذين ي