في النقاش حول مستقبل التعليم في ظل التكنولوجيا المتقدمة، يُبرز وهبي البلغيتي دور الذكاء الاصطناعي في تطوير ثقافات تعليمية جديدة، خاصة في استراتيجيات التعلم مدى الحياة والنمو داخل المجتمع المعرفي الحديث. يوضح البلغيتي كيف يمكن لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الشركات الصغيرة زيادة الإنتاجية والكفاءة، وتشجيع التحليلات البياناتية المتعمقة واتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقة. كما يؤكد على قدرة هذه التقنيات على توفير تجارب شخصية عالية الجودة لخدمة العملاء، مما يساهم في ترسيخ مهارات حساسة كالتعاطف والفهم النفسي للسلوك. من ناحية أخرى، يشدد شعيب المنوفي وبدرية الجنابي على ضرورة موازنة هذه الفرص الرقمية بتقديم محتوى بشري غني بالخبرات الذاتية والتعاون الاجتماعي. فهم يؤكدون أن المعرفة العاطفية وتبادل الأفكار وجهًا لوجه أمر لا يستطيع الروبوتات الإلكترونية توليدها. لذا يقترحون نهجا متوازنًا يحترم القدرة الفريدة للإنسان ويعظم الاستخدام المفيد للتكنولوجيا. يدور محور المناقشة حول الوصول إلى رؤية مشتركة لمستقبل التعليم حيث يعمل الإنسان والآلة جنبا إلى جنب لتحقيق أفضل نتائج ممكنة، مع مراعاة الجانبين المادي والروحي للدروس التعليمية.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : حَوْلي- أنا في السنة الثانية من كلية العلوم، وعندي 23 سنة؛ لأني كنت في كلية أخرى، ولكني تحولت منها، والآن ال
- هل يحاسب الإنسان على أفعاله وأقواله عندما يكون نصف نائم، ولا يستوعب جيدًا ما يحدث من حوله؟
- Taylor rule
- Masabata Klaas
- أعيش مع والدتي التي يتكفل أخي بالصرف عليها، وباعتباري أعيش معها لا أتكفل بشيء من المصروف وأخجل أن أط