في النقاش حول دمج التكنولوجيا في التعليم العربي، يبرز مفهوم “التوازن الرقمي الأصيل” كركيزة أساسية. يؤكد المشاركون على ضرورة استخدام التكنولوجيا لتعزيز القيم الثقافية والتعليمية التقليدية، وليس لتهميشها. جميلة الفاسي وعبير بوخاري تشددان على أهمية الحفاظ على التفكير النقدي والإبداع، وهما من نقاط القوة في الثقافة العربية، من خلال دمج التكنولوجيا بشكل مدروس. بينما يضيف وسيم بوخاري بُعدًا آخر، مشيرًا إلى أهمية تأهيل الطلاب للعيش والعمل في البيئات الرقمية المتغيرة بسرعة. يتفق الجميع على أن التكنولوجيا يجب أن تكون جزءًا من منظومة قيمية تضمن عدم إغفال الجوانب البشرية المهمة. هذا التوازن بين التكنولوجيا والمبادئ التقليدية يمكن أن يؤدي إلى نموذج تعليمي شامل ومبتكر يعزز الهوية الثقافية العربية ويحقق التوفيق بين الاحتياجات الحديثة والحفاظ على البعد الروحي والعلمي العريق للمنطقة.
إقرأ أيضا:هل صنع سيبويه قواعد العربية؟- فضيلة الشيخ: أنا يتيمة الأبوين، ولدي أخوان وأخت. جميعهم متزوجون، وأمورهم الاجتماعية والمادية الحمد ل
- أنا فتاة لي عمة لديها ابنة وهذه الابنة لها سلوك يعيب عليه الكل( مثلا ألفاظها مخجلة جدا), فهناك من قا
- شركة تأمين لديها برنامج تأمين تقاعدي كالضمان الاجتماعي، تعمل على اقتطاع مبلغ شهري لمدة معينة يتم تحد
- سؤالي -طابت أوقاتكم- هو: ما معنى وصية لقمان لابنه بإقامة الصلاة، والمعروف أن الصلاة فرضت بعد بعثة نب
- زوجتي عمرها 37 سنة، وكانت الدورة الشهرية لديها منتظمة 7 إلى 8 أيام، حتى مع تركيب لولب منع الحمل. ومن