في النقاش حول إصلاح التعليم العالي لمواجهة تحديات القرن، يبرز توافق الآراء حول ضرورة تفعيل الجانب العملي للتعليم الجامعي. حسيبة بن زروال تؤكد على استغلال طاقة التعليم العالي بشكل كامل، مشيرة إلى أن المجالات الأكاديمية التقليدية غير كافية. راغب الدين الجوهري يدعم هذه الرؤية، مشددًا على أن التركيز على التدريس النظري دون مشاركة الطلبة في الأنشطة العملية يضعف قدرة الجامعات على الابتكار. بلبلة الديب تقترح إعادة النظر في المنظومة التعليمية نفسها، بما في ذلك تعديل المناهج الدراسية وتشجيع البحث العلمي المفيد عمليًا. سهام الزناتى تضيف أن بناء القدرات الذاتية داخل مؤسسات التعليم العالي من خلال تدعيم المسارات البحثية التطبيقية وتحسين المحتوى المعرفي هو أمر ضروري. كما يُشدد الجميع على أهمية إقامة شراكات قوية مع قطاعي الحكومة والشركات لتقديم حلول قابلة للاستدامة.
إقرأ أيضا:عدد سكان المغرب في القرن 18- لدي زوجة أخ ـ تبدو كما لو كانت مريضة ـ عاشت معنا 20 عاما ولم يرزقها الله الأولاد، وبعد مرور 17 سنة ر
- في مناسك الحج هل يجوز للمحرم أن يأكل البيض والجبن ويشرب اللبن، أم تعتبر هذه الأشياء من صيد البر الذي
- أعاني من احتقان في البروستات منذ زمن، وأعاني على إثرها من خروج قطرات من البول غير متعمدة في غير أوقا
- كنتُ قد وطنتُ نفسي قبل عدد من السنين ألا أحلف لا كاذباً ولا صادقاً إلا للضرورة، أو بالأحرى، كما كنتُ
- فريق مينيسوتا لينكس لكرة السلة النسائية الاحترافية الأمريكية