في مواجهة تحديات التعليم العالي بعد جائحة كوفيد، تبرز عدة نقاط رئيسية. أولاً، كان التحول الرقمي إلى التعلم عن بعد فرصة لتطوير البنية التحتية الرقمية وتحسين مهارات التدريس. هذا التحول لم يكن مجرد استجابة طارئة، بل فرصة لتعزيز القدرات التكنولوجية في المؤسسات التعليمية. ثانياً، يفتح التعليم عن بعد المجال أمام المزيد من الاختيارات للطلاب في مختلف المناطق الجغرافية، مما يعزز تكافؤ الفرص. ثالثاً، أبرزت الجائحة أهمية الصحة النفسية والعامة للمشاركين الأكاديميين، مؤكدة على ضرورة الرعاية الذاتية في البيئة التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الدعم المالي للبحوث وديمومتها أمراً حيوياً لاستقرار مؤسسات التعليم العالي، مما يتطلب تطوير نهوج تمويلية جديدة من قبل الحكومات وصناع القرار. وأخيراً، يجب توفير الدعم والتدريب المناسب للمعلمين والطلاب غير الملمين بالتكنولوجيا لضمان أن التحول الرقمي لا يترك أحداً وراءه.
إقرأ أيضا:كتاب مدخل إلى الهندسة المدنية- دائرة شمال كوت (نيوزيلندا)
- Muhos
- أستاذي الجليل -أعزك الله- يعلم الله مدى احترامي لقدرك، ومدى ثقتي في أمانتك في نقل المعلومة، وحسن الت
- طلب فتوى فى المعاملات. برجاء إفادتنا بخصوص هذه المشكلة بما يرضي الله ورسوله، أخوان (أ) و( ب) على خلا
- إذا قام أحد من أهل الكتاب أو آخر ملحد بإلقاء السلام وبهذه الكيفية « السلام عليكم ورحمة الله وبركاته