في العتابِ شجنٌ يعتصر القلبَ وجدانًا، حيث يتحول الغزل إلى ذبولٍ، وتصدر الأبيات الشعرية كأنها نداءات حزن تتوسل للعودة والإصلاح. هذه الأشعار تعكس الشوق والتألم النابعين من الفراق ومزاج الوجداني المحبط بسبب فقدان التواصل أو عدم تجاوب الأحبة. إنها موسيقى الروح المضطربة التي تسعى للتعبير عن ألم النفس وتخفيف وطأة الضيق عبر سطور تحمل بين طياتها دموع الخيبة والأماني المتعثرة. من أشهر شعراء العرب الذين كتبوا في هذا اللون الأدبي، حسان بن ثابت الأنصاري وأبو فراس الحمداني، اللذان عبرا عن أحاسيسهما الداخلية عند مواجهة الصدمة نتيجة للعلاقة المفجوعة. هذه الأشعار ليست مجرد كلمات مكتوبة، بل هي انعكاس صادق لما يجول بخاطر الواحد منا عندما يشعر بأن الحب قد خان أو البيت خلت منه ابتساماته المعتادة. إنها بصمة إنسانية نبيلة تعكس جمال الحياة بشقيه الفرح والحزن وتعبر عنهما بلا رتوش وبلا حدود.
إقرأ أيضا:كتاب التربة والمياه: استصلاح التربة والري والصرف- Austerlitz, New York
- قرأت على موقعكم الكريم أكثر من فتوى تقول: إنه لا يوجد أي دليل في القرآن أو السنة ينفي وجود الحياة في
- أنا سيدة متزوجة حديثا، وأحب أن يراني زوجي، في بيتي، في أبهى حلة. وبحكم أن شعري خشن نوعا ما، أقوم بتص
- أنا أصلي ثلاث ركعات وتر بعد العشاء هل يجوز صلاة قيام الليل أو سنة العشاء بعد ركعتين من الوتر من ناحي
- لأمي عمة من أبيها، توفيت منذ عامين تقريبا، ولما كانت على فراش الموت أوصت أمي بمقدار من الذهب أن يتم