يقدم نص حسن بن البشير نظرة إلى مستقبل التعليم الذي يتداخل فيه الذكاء الاصطناعي مع القيم الإنسانية. ويرى النص أن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة لتحسين جودة التعليم وتخصيص المناهج، ولكن يُحذر من الاعتماد الزائد على الآلة وضرورة الحفاظ على المهارات الإنسانية كالمنطق والإبداع.
يشدّ النصّ على ضرورة تصميم برامج الذكاء الاصطناعي بطريقة تضمن العدالة وتجنب التحيز الاجتماعي والثقافي، مع التأكيد على أهمية الشفافية في عمليات هذه البرامج. وختامًا، يشدّد على أن الإنسان يبقى عنصرًا أساسيًّا في العملية التعليمية، لأنه هو من يفهم العواطف والعلاقات الإنسانية اللازمة لتنشئة مجتمع سويّ.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أريد معرفة مفاتيح الفرج، فعليَّ ديون، ومصاب بمرض نفسي، ولم أتزوج، ولا أملك عملًا. قال لي صديق: أَكْث
- نذرت نذرا إن رزقني الله بالذرية لن أستعمل موانع الحمل لتكون الولادات متباعدة. فرزقني الله عز وجل ببن
- هل عندما ترفض الفتاة عريسا به كل المميزات لارتباط بشخص أقل ميزة عنه يكون بطرا على النعمة ومن جهة أخر
- هنا رجلان أحدهما يصلي خمس صلوات وقراءته ليست جميلة، والآخر لا يصلي خمسا، بل يصلي أحيانا وقراءته جميل
- جيشتاخت