اللسان العربي

هل صنع سيبويه قواعد العربية؟

هل صنع سيبويه قواعد العربية

كي نجيب على هذا التسؤال يجب علينا ان نعرف بشخصية سيبويه أولا.

وهو عمرو بن عثمان بن قنبر وهو من موالي قبيلة بني الحارث العربية اي انه نشأ وتربى في بيئة عربية اسلامية وتعلم العربية من العرب ويصنفه البعض إمام النحاة

تلقى سيبويه العلم على يد مجموعة من العلماء العرب الكبار مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي ويونس بن حبيب وأبي الخطاب الاخفش وعيسى بن عمر الثقفي، بمعنى ان سيبويه تربى بين افراد قبيلة عربية وتعلم من علماء عرب خاصة أستاذه الاول الخليل الفراهيدي.

والآن نعود للسؤال المهم هل سيبويه من صنع العربية الجواب بكل بساطة هو لا قولا واحدا.

العربية لغة قائمة بذاتها حتى قبل ان يولد سيبويه ويكفي النظر لايات القرآن الكريم وإلى اشعار العرب قبل الاسلام لندرك فصاحة العربية وكمالها اللغوي والنحوي والمعجمي، بالاضافة الى ان اول معجم عربي هو معجم العين الذي الفه استاذه الفراهيدي وهو نفسه واضع علم العروض واما سيبويه فهو اساسا كان متلقي لعلم النحو من اساتذته مثل الفراهيدي الازدي والاخفش الأوسط أي أنه لم يبدع علما جديدا ولم يضع القواعد لانه اساسا تلقاها من غيره.

فدور سيبويه برز من خلال تبسيط قواعد اللغة العربية التي تلقاها من اساتذته ويحسب له ايضا جمع قواعد اللغة العربية ووضعها في كتاب وفهرستها وتبويبها لسهولة الوصول اليها.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : لهْلاَ يخَطيك

لا نبخس الرجل حقه لكن الادعاء بان سيبويه هو من صنع العربية ضرب من الخيال ومجرد محاولة شعوبية بائسة لتقزيم العربية ومحاولة تعجيم لغة العرب.

فكيف يصنع شخص علما موجودا بالفعل وكيف يخترع شخص شيئا اخترع بالفعل سيبويه يحسب له تبسيط النحو العربي وتنظيمه لكن علم النحو وجد قبل وجود سيبويه.

واحب ان نضيف بعض الملاحظات :

1. اول كبار علماء الفصحى و اشهرهم هو ابي اسحاق الحضرمي امام اللغة . وقد عاصر عمرو بن العلا التميمي اشهر علماء عصره و غلبه.

2. ومن اشهر علماء الفصحى من اهل اليمن كذلك الخليل بن احمد الفراهيدي الازدي واضع علم العروض وهو استاذ و معلم سيبويه مدون قواعد النحو العربي. وقد درس على يد ابن ابي اسحاق الحضرمي البصري.

3. ولا ننسى صاحب لسان العرب اشهر قواميس العرب قاطبة وهو لابن منظور الانصاري .

4. تطور اللسان العربي و جمع كما هائلا من المفردات من مختلف القبائل العربية الكبرى ( اكثر من 12 مليون مفردة ) وتطورت قواعد نحوه و صرفه عبر الزمان حتى ظهر خط الجزم الحديث .

المصادر لمن اراد الاطلاع اكثر..

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : العْشِير

الذهبي : سير أعلام النبلاء 8/351. المزي: تهذيب الكمال 8/332.

ياقوت الحموي : معجم الأدباء، تحقيق د. إحسان عباس،

دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1993م، رقم الترجمة (873).

ياقوت الحموي : معجم الأدباء 5/2123. ياقوت الحموي: معجم البلدان 1/529.

ياقوت الحموي : معجم الأدباء 2/227.

المقري : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب 4/84. التنوخي: تاريخ العلماء النحويين 1/8.

السابق
هل العربية مشتقة من الآرامية ؟
التالي
كتاب علم الأحياء والأيديولوجيا والطبيعة البشرية

اترك تعليقاً