الدارجة المغربية

فصاحة اللهجة المغربية

فصاحة اللهجة المغربية

كثرت الكلمات المستعلمة في الدارجة المغربية و التي هي في الاصل مصطلحات فصيحة, وتمثل العربية الفصحى اكثر من 70 من الدارجة المغربية و سنتطرق لبعض الكلمات و أصلها العربي:

نقول:

 دوز : أي مُرْ وهي في الاصل جوز، من جاز يجوز أي مَرَّ

حَيَّد :  أي مِلْ شيئا ما حتى أمرَّ .ورد في القرءان قوله تعالى “و لا يحيدون” أي  لا يميلون

تَيَــــلْــهَــت : لهث المرء أي اخرج لسانه من العطش

ما دار طيلة : وفي العربية طائلاً  أي منفعة او فائدة ،دون طائل أي دون فائدة

مالك جاي بعجاجتك : و العَجَاجَةُ الغُبَارُ الذِي تُثِيرُهُ الرِّيحُ

الصلع هو الذي لا شعر في رأسه : وفي اللغة الصَّلعاء من الرمال التي ليس فيها شجر

نقول سَلّْيه المال من جيبو : أي سرقه والسَّلة السرقة يقال في بني فلان سلة أي سرقة. وسلاَّلُ الجبال أي سارقها.

قفقف من البرد : ارتعش، وهي فصيحة. تستعمل في المغرب.

إقرأ أيضا:مْفَرعَن (تجبر و طغى)

في البادية يسمون الارض الساشعة : السهب وكذلك في اللغة السهب هو الفلاة

القراع : مرض جلد الرأس، وأصله القرع بحركتين، أي بثر يخرج بالرأس (القرعة بتسكين الراء في المغرب).

مالك مقرنص : قرنص من البرد قبض، وهي عربية

ملهوط : تقال لكثير الاكل لهط الرجل في الأكل أي ازدرد اللقم الكبرى دون مضغ. وتستعمل في المغرب خاصة للتعبير عن إظهار التلهف في الطعام. ولفظة ملهوف لغة عربية لها نفس المعنى.

نغزو : نغز أي حرض.

جَابْ الشيء : جاء به.

الزحام بالدارجة : أي كثرة الناس وفي اللغة جاحم : أي دفع نفسه وسط آخرين, ويوجد في اللغة فعل ازدحم.  

جرجرو  …جرجر : أي جر وجذب.

جلابية …جلبية : جلباب أو قميص.

سَيَّق : سيأ الأرض : غسلها، وهي من »صيأ رأسه« إذا غسله فلم ينقه (“متن اللغة“).

إقرأ أيضا:الشلحة (إحدى اللهجات البربرية في المغرب)

خلط جلط : جليطة : وبتشديد اللام، معناها الخلط وعدم الإتقان.

الرزمة من الثياب : ما شد في ثوب واحد. عربية فصحى

غرغرات عيناه بالدمع : أي اغرورقت.

الكَابُوس : هو  المسدس في اللهجة المغربية، بينما تعرّف في المعجم العربي بالحلم المزعج. وبالتدقيق في الكلمة، نجد أنها مشتقة من فعل “كَبَس” أي ضغط وشدّ، في إشارة إلى الضغط على الزناد.

بْحَالْ بحال : والحال في القاموس معناه. صفة الشيء وهيأته. تعني المماثلة.

عَسَّاس : وهو الرجل المكلف بالحراسة. أصلها في الفصحى “العاس” من العسة أي الحراسة.

تْوَحَشْتَك : تعني “أفتقدك”، يعود أصلها إلى الوحشة، التي تعرّف في المعجم بـ”الانقطاع وبُعد القلوب عن المودات”.

بْزَّاف : تعني الكثرة وتستعمل أيضا للدلالة على طول المدة، ويعود أصلها في القاموس إلى كلمة “الجُزاف / بِجُزاف”، التي يقصد بها الأَخذُ بالكثرة.

سَقْصِي : تشير في العامية المغربية إلى الاستفسار عن الشيء والبحث عن تفاصيله. يرادفها في المعجم مصطلح الاستقصاء، أي التقصي عن الحقائق.

إقرأ أيضا:اللهجة العروبية بالمغرب

جْدودي : يقصد بها في الفصحى “أجدادي”.

البْسالَة : تعني المشاكسة وتفيد في بعض الأحيان قلة الأدب. تقابلها نفس الكلمة في المعجم العربي، وتدلّ على القبح والشدة والجرأة.

دِير : “دير شغلك”، بمعنى “أدِر شغلك”.

الزريبة : المكان الذي تنام به البهائم، وهي فصحى.

حاف : خبز حاف، أي من غير إدام.

حَـــــطْ : بمعنى وضع. حط الله عنه الوزر، أي وضعه عنه.

الزمت : شدة الحر ووقوف الريح، وهي من زمته إذا خنقه.

الحفا : عدم لبس شيء في الرجل.

طاقية : ما يلبس على الرأس، ولعلها مشتقة من تقية، أي وقاية الرأس من الحر والقر.

الشايط : الطعام الذي يحترق على النار، فيسوء طعمه وتفسد رائحته فيرمى. والشايط في المغرب هو كل ما يرمى.

شرشر الماء : أي خرّ، بمعنى اشتدَّ سيله.

شرمط : مزق

شقفة : أي شظية الخزف، والشقف الخزف المكسر.

عيان : مريض. ومدلوله الأصيل في الفصحى من الإ عياء.

الشكال : أي رباط العقال للفرس.  

شكم الدابة : فصحى شد فمها بالشكيمة.

شوية : تضغير شئ أعطيني شوية، أي شيئاً قليلا.

اش : للاستفهام عن الحال والمكان والزمان. وهي ادغام ل :أي شئ.

باش : ادغام كذلك بأي شئ

فاش : في أي شئ

كيفاش : كيف الشئ

لاين : الى أين.

ياك لاباس : أي إياك لا بأس.

ديالي : الكتاب ديال فلان عندي. أي الكتاب الذي يتذاوله فلان عندي. ديال من التداول.

احنا: هي نحن، و لتخفيف النطق صرت احنا.

إيَّه إيَّه : تستعمل للموافقة أي نعم، كما تستعمل لطلب المزيد من التوضيحات وهي عربية. ورد في الحديث انه صلى الله عليه وسلم انشد شعر امية بن ابي الصلت فقال عند كل بيت إيه إيه.

أجي : من جاء يجيئ ,أمر بالمجيئ.

إنشاع الله : هي ان شاء الله وفي بعض الحالات تقلب الهمزة عينا. أنبوب وعنبوب، وتخبأ وتخبع.

إذِيني معك : في الفصيح ادى الشئ وأداه أي اوصله.

استنَّى : أي انتظر وهي من تأنى.

يستاهل : نقولها عندما يستحق الشخص ماناله من عقاب او ثناء  قال الزمخشري عنها ان اهل الحجاز يستعملونها

استعمالا واسعا.

الباكور : في الدارجة هو اول غلة التين وفي العربية الفصحى هو اول كل شئ فاكهة كان او غيره.

البكري : في العامية المغربية المطر الذي ينزل قبل فصل الشتاء وهو محرف عن العربي الفصيح : البدري.

البوجادي : عندما تنعت رجلا بالجهل وانعدام المعرفة والصفة منسوبة الى أبجد أي كمن لا يعرف الحروف الابجدية.

بًزْ منُّو : من البز او الابتزاز وهي الاخذ قصرا.

برَّا برَّا : لطرد الشخص الى الخارج. ومنها خرج برًّا والبراني أي الاجنبي. وفي العامية نقول المزوق من برا اش خبارك من الداخل وهي عربية قال التنوخي صاحب نشوار المحاضرة فاخرج الى برَّا حتى اصعد اكلمك من فوق

ابْرَكْ : أي اجلس، برك الجمل ألصق بطنه بالارض. وسميت بركة الماء، بركة لأن الماء يستقر بها. وتستعمل كذلك بمعنى الضغط ،ابرك عليه أي اضغط عليه.

البراح : أي الذي يكلف بإبلاغ امر و إداعته بين الناس. برحت المراة أي صاحت وفي حديث أبي رافع اليهودي : برَّحت بنا إمرأة بالصياح.

لَبْهُوت : تعني الكذب والافتراء وهي عربية وفي حديث ابن سلام إنهم قوم بُهتٌ.

بالك : أي رُدْ بالك، أي انتبه.

باح : صوتي باح او مبحبح.هي عربية بحَّ الصوت أي أخذته غلظة.

لَبْلُول : ما يُبل به الحلق من ماء أو لبن وتستعمله العامة في المرق.

البُلْغة : هي الحذاء المغربي المعروف. والبُلغة في العربية هو ما يُتَبلغ به من زاد أو مال، في العامية حذاء تبلغ به المكان الذي أنت قاصده، وتنطقها العامة بالفتح بَلْغة.

برَّقْ : في اللغة أي فتح عيناه وحدق النظر.وتستعمل في الدارجة كذلك لهذا المعنى.

البقال : من البقول وفي اللغة البدَّال أي بائع المأكولات. وسمته العامة بقال و إن لم يكن ما يبيع من البقول ،توسعا في المعنى.

البَزّْ : اذا تزوج احد يسأله صديقه. واش كاين شي بزّْ أي هل وهبك الله أولادا. وهي عربية البز:هو الغلام الخفيف الحركة وتنطق الباء مفخمة.

البسط : المزاح وهي عربية.

البَضعة : هي القطعة من اللحم ،ويستعيرها العامة مجازا للشخص البليد وكأنه قطعة من لحم.

البوطة : البوتقة في الفصيح وعاء يذيب فيه المعادن.

كُبْ الماء : فصحى كبَّ الماء اي رش الماء دفعة واحدة.

صبّ الماء : أي سكب الماء بهدوء ومنها قولنا بالدارجة الشتا تتصب: اي المطر ينزل.

ماء حامي : اي ساخن، من حمَّ الماء اي سخنه.

مخذة : عربية وسميت بذلك لأنك تجعل خدك عليها حين تنام.

كُمُّ الثوب : الكُمُّ، في العربية كمَّ تعني غطى، وسُمِيَّ الكُمُّ لأنه يغطي الدراع.

تْفَوه :  تستعمل في الدارجة بمعنى تثاءب وفي الفصحة أي فتح فاه، وسواء تثاءب الرجل او تكلم فقد فتح فاه.

تفاجى : تفاجى الامر أي صارت له فجوة وتستعمل في الدارجة للتعبير عن ذهاب الهم أو المرض.

تكرشخ : في العربية فرشخ الرجل أي قعد مسترخيا مادا رجليه. ويستعمل في الدارجة بعد قلب أحرفه وتحريفه فيقول: تكرشخ مع راسوا.

تْقَوَّت : تقوت بالطعام وهي فصحى.

تصنت: فصيح هذه الكلمة هو تنصت أي استمع. والعامة تنقل الصاد مكان النون.

تخبع : بالعين وفي الفصحى بالهمزة تخبأ.

تفَلَّحت : تستعملها العامية في الشقوق في اليد او في الشفة. وهي عربية الفلح في الفصيح هو الشق.

تملَّك : وهذه فصحى تستعملها العامية أي الشئ اصبح ملكا له

ترَّع : باب مترع في الدارجة  أي مفتوح على مصراعيه. وفي الفصحى ترَّع بالتشديد معناه أغلق الباب. والله اعلم كيف انقلب المعنى الى ضده.

دكته الشوكة أو تكته في الدارجة : وفي الفصحى شكَّته.

تبنذ أو مبند : البندُ هو العلم الكبير والعامة تقول لمن تصدر القوم او مجلسا : واقف مبند أي اظهر نفسه ووقف كالبند.

تشعبط : تشعبط الولد بالشجرة أي تسلقها، وفي الفصحى تشبت أي تعلق بالشئ.

الدواز : في العامية يطلق على كل ما يؤكل مع الخبز بلا لحم ولا ادام. وفي الفصحى الجواز هو مايسقاه الزرع او الماشية من ماء.

المجدول : من جدله أي فتله فهو مجدول.

الكزار : فصحى من جزار.

هرس : في العامية بمعنى كسر وهي فصيحة.

خربق : خربق عمله اي أفسده.  

الخوخة : تطلق غالباً على الباب الصغير في قلب الباب الكبير، وقد ورد قوله صلى الله عليه وسلم : “سدوا كل خوخة إلا خوخة أبي بكر”.

درابزين : الحاجز الحامي في السطح أو الدرج (دربوز بالمغرب).

دغري : مشى الرجل دغري، أي قدماً لا يلوي على شيء.

دندن : غنى بصوت أو آلة موسيقية.

دهست السيارة الرجل: أي داسته. وتستعمل العامة بالمغرب “دحس” .

غرغرت عينه بالدمع : أي اغرورقت (غرغرت في عميتنا).

الزريبة : المكان الذي تنام به البهائم، وهي فصحى.

زغرتت النساء في الأفراح : من الزغردة، وهي هدير الفحل يخرج من حلقه، فاستعير منه صوت النساء يتردد بين ألسنتهن وأصابعهن.

زفر : ريحه زفرة، أي منتنة، وهي رائحة بعض الأطعمة كاللحم والجبن وهو من الذفر، أي شدة رائحة الطيب أو النتن.

الزمت : شدة الحر ووقوف الريح، وهي من زمته إذا خنقه.

زنبيل: وعاء من خوص. هو المعنى العربي الأصيل، ويطلق في المغرب خاصة على وعاء من نحاس.

الزواق : النقش بالألوان، وهو من الزاووق، أي الزئبق. ويسمى الزئبق بالمغرب: الزواق.

ستف : رتب، وهي من صفه أو صفصفه فاصطف وهو مصطف (مستف).

عافر الرجل : بذل جهده ليقوم بعمل (تيعافر في العامية المغربية).

عيط : نادى، والعيطة في المغرب نوع من السماع يضرب فيه على الدفوف.

غامق : لون أسود غامض، أي شديد السواد؛ ومقابله “فاتح” إذا خف لونه.

الحسيفة : في الفصحى هي العداوة والبغضاء وتستعمل في الدارجة بهذا المعنى.

حَشَمَ : وهي فصحى وترد في العامية قولنا حشومة ،وحشم منو.

السابق
شكل الدارجة العربية المغربية من أقوال عبد الرحمن المجدوب
التالي
كتاب تقنيات الذكاء الاصطناعي

اترك تعليقاً