التعليم

10 من أفضل منصات التعليم الرقمية العربية

10 من أفضل منصات التعليم الرقمية العربية

نستعرض في هذا المقال 10 من أفضل منصات التعليم الإلكتروني العربية؛

وقبل أن نبدأ، لا تنسوا النشر على هذا الوسم ما استطعتم لدعم الحملة المستمرة: #لا_للفرنسة 📍

على بركة الله:

1) منصة إدراك
هي أكبر منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية المفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وبالشراكة مع ولي عهد أبو الظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
https://www.edraak.org/

2) منصة رواق

هي أقدم منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛
https://www.rwaq.org/

3) منصة تمكين

تعد مؤسسة تمكين للتدريب؛ مشروعًا رائدًا في تقديم التدريب في مجالات متنوعة بشكل احترافي عن بعد وعلى أرض الواقع في سوريا والوطن العربي. وتصبو إلى تنمية مهارات وفكر الأفراد للمساهمة في تشكيل جيل متمكن قادر على النهوض بالمجتمع.
https://tamkeen-edu.org/

4) منصة ندرس:

تم تأسيس شركة ندرس.كوم في دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 2014 لتحقيق الأهداف التالية: توفير علم ينتفع به للمتعلم العربي في كافة المجالات الحياتية، وتوفير منصة تحتوي على دورات تقنية عالية الجودة باللغة العربية للتعرف على أحدث التقنيات واكتساب المهارات المطلوبة في حياتنا اليومية وفي سوق العمل.

إقرأ أيضا:اغتنم يوتيوب للتعلم وتطوير المهارات
https://www.nadrus.com/

5) منصة جمعية هداة الخيرية

وهي أول منصة على الإطلاق متخصصة في العلوم الشرعية الإسلامية، وهي تابعة للأكاديمية الإسلامية المفتوحة، والّتي تم ترخيصها منذ عام 1425هـ (2005) بالمملكة العربية السعودية، ويدرّس فيها نخبة من هيئة كبار العلماء والأكاديميين.
https://www.hdat.sa/

6) منصة زادي
انطلقت مع مطلع شهر رمضان 1436هـ(أواخر يونيو 2015) باعتبارها ثالث منصة عربية تنتهج نظام(MOOCs) للتعليم المفتوح، وأول منصة متخصصة في تعليم العلوم الشرعية عالميًا وفق النظام المذكور نفسه.

وهي من مبادرات مجموعة زاد، وتحت إشراف د.محمد صالح المنجد
https://zadi.net/

7) أكاديمية حسوب

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة باللغة العربية، وتركّز بشكل رئيسي على تعليم التكلنولوجيا وإدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، وتعدد ألوانها، كما أنها تزوّد المستفيد بشهادات متخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.
https://academy.hsoub.com/

8 ) منصة نفهم

هي خدمة تعليمية تقدم دروسًا مرئية تشرح المناهج المدرسية لكافة المراحل، بشكل مبسط ومجاني، وتغطي مناهج مدرسية لخمس دول عربية، هي مصر والسعودية وسوريا والجزائر والكويت.
https://www.nafham.com/

إقرأ أيضا:المعلوماتية بالعربية 2: نظام التشغيل ويندوز

9) أكاديمية المستقبل الإلكترونية

تعدّ أوائل الموقع التعليمية عن بُعد في الوطن العربي تستهدف طلبة الثانوية العامة وفق مناهج دول الكويت والسعودية ومصر، حيث انطلق الموقع عام 2011، وما يزال حتى الآن.
ويقوم على أيدي جهاز إداري وتربوي ومجموعة متطوعين
https://www.fur-academy.com/

10) منصة الكراس
شرعتُ (عبدالناصر البصري) في العمل على هذه المنصة قبل أزيد من سنة، مُستهدفا فيها جمع مواد تعليمية خاصة بالناشئة والمستويات التعليمية الأساسية.
النشر متوقف فيها إلى حين إتمام حُزم تعليمية شاملة، لكن موادها التعليمية المنشورة لازالت مُتاحة.
https://www.alkoras.com/

نستمر بعون الله #لا_للفرنسة 🎯

السابق
السحابة 2: شرح وتثبيت وإعداد أودو على شبكة جوجل السحابية مع دعم العربية
التالي
الدكتور فريد الأنصاري: العربية دين ولا انتماء بشري لها، بل انتماؤها رباني وتعلمها واجب وليس نافلة

اترك تعليقاً