أعلام وعلماء

الدكتورة سميرة موسى، عالمة الذرة

الدكتورة سميرة موسى، عالمة الذرة

هي عالمة مصرية اشتهرت بأبحاثها في مجال الذرة ، وكان هدفها تسخير هذا العلم لخدمة الطب إلا أنها اغتيلت في الولايات المتحدة الأمريكية.
تعد سميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية عربية ولقبت باسم ميس كوري الشرق ، و حصلت على بكالوريوس العلوم وكانت الأولى على دفعتها وعينت كأول معيدة بكلية العلوم بجامعة فؤاد الأول .
كما أنها حفظت أجزاء من القرآن الكريم و كانت مولعة بقراءة الصحف و تتمتع أيضاً بذاكرة قوية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته .

تأثرت د. سميرة بإسهامات المسلمين الأوائل كما تأثرت بأستاذها د.علي مشرفة و لها مقالة عن الخوارزمي ودوره في إنشاء علوم الجبر.
و لها عدة مقالات أخرى من بينها مقالة عن الطاقة الذرية و طرق الوقاية منها شرحت فيها ماهية الذرة من حيث تاريخها و بنائها، و تحدثت عن الانشطار النووي و آثاره المدمرة و خواص الأشعة و تأثيرها البيولوجي .

استجابت الدكتورة سميرة الدعوة للسفر إلى أمريكا، و تلقت عروضاً لكي تبقى فيها، لكنها رفضت. وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة زيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا ، و في طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل ؛ لتصطدم بسيارتها بقوة و تلقي بها في وادٍ عميق …
كانت الدلائل تشير أن الموساد (المخابرات الاسرائيلية ) هي التي اغتالتها، جزاءً لمحاولتها نقل العلم النووي إلى مصر والعالم العربي في تلك الفترة المبكرة .

إقرأ أيضا:كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟ (اختراع أول طوربيد (صاروخ) في التاريخ، على يد حسن الرماح)

و في أخر رسالة لها كانت تقول: «لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا وعندما أعود إلى مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان وسأستطيع أن أخدم قضية السلام» ،حيث كانت تنوي إنشاء معمل خاص لها في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة .

المصدر : موهوبون ، آخر الاختراعات .
الإبداع _ ضحية العلم في قصص النجاح .
علماء الفيزياء .

السابق
گر (إعْتَرِف)
التالي
جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي

اترك تعليقاً