بحوث في علم الجينات

جينات المغاربة بين الواقع العلمي والخرافة

جينات المغاربة بين الواقع العلمي والخرافة الشعوبية

لا يخفى على أحد دور العرب المغاربة في انشاء دولة المغرب ودعمها حيث كانت القبائل العربية هي المكون الأساس لجيوش الموحدين وبني مرين من بعدهم والشرفاء السعديين ثم العلويين، لكن في ظل انتشار الفكر القبلي التمزيغي المعادي للعرب بالمغرب والذي يتغنى أصحابه بدراسات اوتوسومالية أو جينية تمت إقامتها على مناطق بربرية وتعميمها على عموم المغاربة وجب الرد العلمي.

فحسب دراسة Arauna et al. 2017 التي تخص الانماط الوراثية الفردانية تظهر هيمنة النمط الوراثي السوري بمعظم عينات شمال افريقيا وبعده مكون بربر شنيني الذي يمثل المكون المحلي ثم بعدها يأتي مكون الباسك الذي يمثل المكون الاوروبي ثم مكون اليوروبا الافريقي.

مخطط الأنماط الوراثية الفردانية من دراسة Arauna et al. 2017

يظهر هيمنة النمط الوراثي المميز للعينات السورية، باللون الأزرق المخضر، بمعظم عينات شمال إفريقيا.

العينات السورية Syria تمثل الأصول الشرق أوسطية.

عينات شنني التونسية Tun.Chen.Ber تمثل الأصول الشمال إفريقية المحلية.

عينات اليوروبا YRI تمثل أصول إفريقيا جنوب الصحراء.

دراسة Arauna et al. 2017

إقرأ أيضا:أصل السلالة E والسلالة الأفروأسيوية E_M35

وحسب دراسة Paolo Francalacci et al. 2008

فان اكبر سلالة بالمغرب هي J التي تشكل 57% موزعة بين J1 و J2 ثم تأتي بعدها G القوقازية ونسبتها 26% ثم تاتي بعدها السلالة الاوراسية E-m35 بنسبة 21% وهذه النسب هي الممثل الرئيسي التقريبي لجينات المغاربة وليس الدراسات التي تجرى على البربر ويتم تعميمها على انها خاصة بكافة المغاربة.

Paolo Francalacci et al. 2008
نسبة السلالة المشرقية J 57% تتوزع بين السلالتين J1 و J2
Paolo Francalacci et al. 2008
نسبة السلالة المشرقية J 57% تتوزع بين السلالتين J1 و J2

وفي نفس السياق فان دراسة Lara Arauna التي عنوانها : Genetic heterogeneity between Berbers and Arabs 2017

https://www.researchgate.net/publication/319856631_Genetic_Heterogeneity_between_Berbers_and_Arabs?fbclid=IwAR0pda9Nxh2wcGSwxHQZsS03qItjVxrazBEYjIQk5jHmcbP8nq60HRKawHo

فان تاريخ شمال افريقيا يختلف عن باقي القارة حيث شهدت المنطقة بدائل بشرية وتدفق جيني مستمر وعلى نطاق واسع والذي ادى الى تغير جينات سكان هذه المنطقة مستشهدين ببيانات اجريت على الجينوم اما سكان شمال افريقيا فهم ليسوا متجانسين جينيا فجيناتهم تتكون من جينات شمال افريقية وشرق اوسطية وكذا جينات اوروبية وجنوب صحراوية ويبقى التأثير الاكبر للهجرات العربية بعد انتشار الاسلام في القرن السابع والتغريبة العربية.

إقرأ أيضا:إحتماليا، هل يمكن اختراق محافظ البيتكوين؟

وحتى سكان شمال غرب افريقيا الاصليين الايبيروموريسيين فهم يحملون المكون الاورسي القاعدي الذي ظهر في واحة الخليج العربي وهم نتيجة هجرة من شرق افريقيا الى الشرق الاوسط ثم هجرة ارتدادية الى افريقيا كما اصبح الايبيروموريسيون بروكسي للعينات ذات البازال الاوراسي للعينات القديمة والذي تشكل في الخليج العربي كما ذكرت دراسة :

Projecting ancient ancestry in modern-day Arabians and Iranians: a key role of the past exposed Arabo-Persian Gulf on human migrations

https://www.biorxiv.org/content/10.1101/2021.02.24.432678v1.full?fbclid=IwAR3uWyFPqEdG4yJ4Sd7blMulyxtUZuo-ICNmEkGgN-1_CnWERAJEEnBXg28

ونستشهد بدراسة : Tales of Human Migration, Admixture, and Selection in Africa 2018

https://www.researchgate.net/publication/324963240_Tales_of_Human_Migration_Admixture_and_Selection_in_Africa?fbclid=IwAR2bAhxLJrmdeDjJyVPHBT9hRIqOjgX57HwVna0CJslYjwARKw3q_kWnYss

التي اكدت حدوث هجرات بشرية من المشرق الى شمال افريقيا حاملة المكون الاوراسي القاعدي والمكونات الاوراسية التي تمثل المكونات الجينية الغير افريقية.

واكدت حدوث هجرات بشرية عديدة من المشرق على فترات زمنية متعددة ساهمت في تغيير الحوض الوراثي لساكنة شمال افريقيا.

إقرأ أيضا:التنوع البشري واللغوي بمنطقة سوس على مر التاريخ

كما نستشهد بدراسة Ferreira et al. 2021 حيث اكدت ان السكان الاصليون للمغرب العربي او شمال افريقيا يحملون نسب عالية من المكون الاوراسي القاعدي الذي تشكل في الخليج العربي وهذا ما يؤكد حدوث هجرات من المشرق الى المغرب قبل عشرات آلاف السنين.

وكخلاصة جينات سكان شمال افريقيا تتكون من جينات شرق اوسطية بشكل رئيسي ثم المكون المحلي ويأتي بعده المكونين الافريقي والاوروبي اما ادعاء الاصل البربري الواحد للمغاربة او سكان المغرب العربي فهو هراء لا يدعمه لا العلم ولا المنطق!

السابق
تشابه جينات العرب سواءا في المشرق أو المغرب العربي
التالي
سهل سوس العربي

اترك تعليقاً