في مقال “إعادة تصور الذكاء الاصطناعي والعدالة الاجتماعية”، يركز النقاش على الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في تعزيز العدالة الاجتماعية. يُسلط المشاركون الضوء على الجانبين الرئيسيين لهذه التقنية – الإمكانات الكبيرة والمخاطر المحتملة. بدأت المناقشة بأبرار المرابط التي أكدت على قدرة الذكاء الاصطناعي على تحقيق المساواة الاجتماعية وتحديد حالات الظلم المحتملة عبر القطاعات المختلفة. ومع ذلك، عبّر كارام عبد الله ورشيدة الفهري عن مخاوفهم بشأن احتمالية نقل التحيز والتفرقة الموجودة في البيانات المستخدمة للتدريب. يقترحون حلولاً تشمل استخدام بيانات متنوعة وشاملة، وإجراء مراجعات دورية لعملية الذكاء الاصطناعي، وإنشاء لجنة رقابة تضم خبراء من مختلف المجالات. تكررت هذه الأفكار لدى حمدان التازي وهما هديل بن شماس ومروة بن عمر اللذين شددا على أهمية اختيار البيانات بعناية أثناء مرحلة التدريب الأولية. في نهاية المطاف، تؤكد رشيدة الفهري على الحاجة إلى التركيز ليس فقط على تدريب البيانات بل أيضاً على برمجة خوارزميات ذكية تأخذ في الاعتبار المجتمع والأخلاق، مما يعزز
إقرأ أيضا:كتاب المناظر لابن الهيثم- نعلم أن اليهود، والنصارى يعلمون أن الإسلام هو الدين الصحيح، لكنهم تركوه عنادًا وتكبرًا؛ لذا فهم في ا
- والدتي في الخمسين من عمرها، ومنذ عامين انقطع عنها الحيض نهائيًّا، لكنها فوجئت بعد عام من انقطاعه بعو
- إلى حضرة الشيخ جزاه الله خيرا. السؤال تعلمون أنه في أوروبا في الصيف أذان العشاء يكون متأخرا جدا المغ
- Danish pastry
- هل هناك حديث يقول لتعلم باب في العلم خير من ألف ركعة تطوعا؟ وإن كان صحيحا هل المقصود العلم الشرعي أم