في سياق تفسيره لآية “محصنات من النساء”، يقدم النص تصويبًا تاريخيًا لمفهوم الدكتور محمد أسد حول معنى “ما ملكت أيمانكم”. بينما أشاد أسد براوية الإمام الرازي ورأي ابن عباس بأن المصطلح يشير إلى النساء المحتجزات رهائن أو الجواري، يؤكد النص أن هذا التفسير مخالف لسياق الآيات المتعلقة بزواج المسلم من مملوكاته. بدلاً من ذلك، يُظهر النص أن الرأي الأكثر شيوعًا بين علماء التفسير الإسلاميين -سواء القدامى أم المعاصرين- هو أن “ما ملكت أيمانكم” يقصد به تحديدًا جواري زيد المنحن في الزواج. يدعم هذه الفرضية تفسيرات صحابة كبار مثل مجاهد وابن عباس الذين رأوا أن المصطلح يشير إلى تشريع خاص يسمح للرجال بالزواج من تلك الأنواع الخاصة من النساء تحت ظروف محددة. بالتالي، ينبه النص إلى ضرورة الاعتماد على التفاسير التقليدية عند التعامل مع موضوعات دينية دقيقة كهذه والتي تحتاج لفهم شامل للسياق الثقافي والديني والتشريعي لكل عصر.
إقرأ أيضا:الأصول الشامية المشرقية للمصريين القدامى- K. C. Hsiao
- 373
- فضيلة الدكتور عندنا في المغرب حين يموت زوج ترتدي زوجته لباسا أبيض ، هل هذا اللباس سنة أم بدعة؟ ولكم
- ما المقصود بكلمة السَبّابة التي بين الإبهام والوسطى؟ حضرت محاضرة وذكر الشيخ حديث فضل كفالة الأيتام؛
- يا شيخ لما أحرك أصبعي للتشهد ويسلم الإمام هل أبقي يدي مقبوضة ولا أضعها على ركبتي أو أني أحركها لفوق