تناولت نقاشات صاحب المنشور عبد العالي بن غازي وزملائه دور الذكاء الاصطناعي المحتمل في قطاع التعليم، تحت عنوان “تجاوز الحدود: هل يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يحل محل المعلمين؟”. بدأت المناقشة بتأكيد فوائد الذكاء الاصطناعي في تقديم تعليم مخصص وتوفير تصحيحات فورية، وهو ما دعا إليه عبد العالي بن غازي. ومع ذلك، أبرزت مي المراكشي وسليمان البدوي أهمية العنصر البشري في العملية التعليمية، مشيرين إلى الدور الحيوي للتواصل العاطفي والشخصي الذي لا تستطيع الأنظمة الآلية محاكاته بشكل كامل حتى الآن.
من جهته، أكد السوسي الجوهري على حاجة المدارس للتعاون بين البشر والأجهزة الذكية، معتبراً أن حضور المعلم البشري أمر أساسي لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي اللازم لطلبة الفصل الدراسي. وفي نهاية المطاف، توصل الجميع إلى اتفاق عام مفادُه أنّ الذكاء الاصطناعي يُعتبر مكملة فعالة للعملية التعليمية وليس بديلاً عنها تماماً؛ إذ تبقى الخصائص الإنسانية كالتعاطف والتواصل الفعال وفهم الحالة النفسية للعناصر الأساسية التي يصعب تحقيقها بواسطة التكن
إقرأ أيضا:مساحة حوارية: كيف نحيي اليوم العالمي للعربية- أنا لا أستطيع التمييز بين المني، والمذي، والرطوبة. وأنا أدرس القرآن في المساجد أغلب الأيام، وكذلك أح
- هناك جمعية خيرية توزع أموال الصدقات والزكاة، وبعض من يعملون بها دون مقابل أثناء وضعهم مستحقات الفقير
- زوجي محاسب وجاء له تعيين حكومي مأمور ضرائب الملاهي الليلية وأثناء عمله يقابل الراقصات والعاريات ويتع
- هل يعتبر من أكل طعاما منعته منه الوالدة وهو ملكه ممن مأكله ومشربه حرام؟
- هل الدعاء بتعجيل الزواج بصيغة اللهم ارزقني زوجا صالحا عاجلا وليس آجلا حرام، فأرجو الإفادة؟ وجزاكم ال