في النص، يُعرّف الحق بأنه ما يدل على إحكام الشيء وصحته، وهو نقيض للباطل. يُستخدم هذا المفهوم في سياق إبطال دعوى المشركين الذين أشركوا بالله غيره وعبدوا الأصنام والأنداد. يُطرح السؤال الاستنكاري: “أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي”، ليُظهر أن الله وحده هو الذي يهدي إلى الحق ويبصره بعد العمى، بينما الشركاء لا يقدرون على ذلك. يُقارن النص بين الله الذي يهدي الحيارى والضُلاّل وبين الشركاء الذين لا يهديون إلا أن يهدوا لعماهم وبكمهم. يُستنكر هذا التباين ويُبين أن اتباع الحق هو الأوجب، بينما اتباع الباطل هو نتيجة للظن والتوهم والتخيل. يُشير النص أيضًا إلى أسباب رفض الحق، مثل التأثر بكلام المغرضين، وضع اعتبارات وموازين باطلة، والظروف الاجتماعية، وغربة الحق، وثقله على النفوس، وسوء التربية، وتحكيم العواطف، والجهل بالحق، والحسد، والعصبية، والعرف والعادة، وتقليد القدماء من الآباء والأجداد، والكبر، والغلو في الرجال، والاقتداء بالع
إقرأ أيضا:كتاب التهاب الكبد الفيروسي- ما هو أفضل كتب إعراب القرآن؟.
- من فضلكم أجيبوا وأفيدوا تلميذكم المضطر شكرا لكم ... بارك الله فيكم ... الأول: محمد بن عبيد بغير إضاف
- أبي رضع من زوجة عمه الأولى وعمي له ثلاث زوجات، فهل يجوزلي الزواج من ابنة الزوجة الثالثة؟ علما بأنها
- والدتى منتقبة وترى أـنه لا يجوز لغير المنتقبة السفر لأداء العمرة حتى لاتفتن الرجال فما هو رأى الدين
- أميلي كريتز