حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة

حكم صلاة العيدين في المذاهب الأربعة يختلف باختلاف المذاهب الفقهية. في المذهب الحنفي، تُعتبر صلاة العيدين واجبة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة، مع أن مصطلح “الواجب” عندهم يقع بين الفرض والسنة. يستندون في ذلك إلى أدلة من القرآن والسنة الفعلية للنبي. أما في المذهب المالكي، فهي سنة مؤكدة، حيث لم يثبت دليل على أنها فرض عين أو فرض كفاية، وقد حافظ النبي والخلفاء على أدائها. في المذهب الشافعي، تُعتبر سنة مؤكدة لغير الحاج بمِنى، ولم يُسن لها أذان ولا إقامة. وأخيرًا، في المذهب الحنبلي، تُعتبر فرض كفاية، إذا قام به بعض المسلمين سقط عن الباقين. تختلف أيضًا عدد التكبيرات الزوائد وهيئاتها بين المذاهب: ثلاث تكبيرات في الركعة الأولى وثلاث في الثانية عند الحنفية، سبع تكبيرات في الأولى وست في الثانية عند المالكية، سبع تكبيرات في الأولى وخمس في الثانية عند الشافعية، وست تكبيرات في الأولى وخمس في الثانية عند الحنابلة. أما وقت أداء الصلاة، فهو يبدأ من ارتفاع الشمس بمقدار رمح أو رمحين وينتهي قبل زوال الشمس عند الحنفية، ومن شروق الشمس إلى زوالها عند المالكية والشافعية والحنابلة.

إقرأ أيضا:كتاب الرياضيات وتطبيقاتها في العلوم الإدارية والاقتصادية
السابق
حكم لبس خاتم العقيق
التالي
أسباب الابتعاد عن الصلاة

اترك تعليقاً