في النقاش الذي دار حول طبيعة الهيمنة وطرق ترسيخها، تم التأكيد على أن المنتصر هو من يملك القدرة على كتابة التاريخ. هذا الطرح أثار تساؤلات حول ما إذا كانت الهيمنة تعتمد فقط على السلطة العسكرية أم أنها تمتد لتشمل اللغة والتاريخ. طيبة الشاوي أشارت إلى أهمية اللغة والتاريخ كوسائل رئيسية في إبراز السيادة، بينما خالد بن غازي شدد على دور المجتمع ككل في تشكيل الحقيقة التاريخية. وعد البدوي أضاف أن المصممين يمكنهم تقديم قراءات بديلة عبر الفن والأدب والمقاومة الشعبية. شذى التازي ناقشت كيف يمكن للقوة الجماعية للمجتمع المُقهَر أن تعيد كتابة التاريخ، حتى عند وجود حاجز أمام الصوت الرسمي. فرحات بن يوسف أشار إلى أهمية الجمع بين كافة الطرق المستخدمة لإيصال الرسالة بشكل أكثر شمولا. فدوى الحمودي ذكّرت بالحاجة الملحة لاستمرارية دعم الإجراءات الإعلامية والفنية لمقاومة الهيمنة الثقافية والإمبريالية القديمة. ياسر الزموري دافع عن أهمية التحولات الاجتماعية والثقافية مقابل سياسات وقوانين مركزية زائدة. اختتم عبد المنعم بن موسى النقاش بالموافقة العامة على أن الخطوة الأولى ستكون جمع الاتجاهات الثلاثة الرئيسية ضمن حدود منطقية متبادلة، مما يعزز إدارة الأمور بشكل أكثر فعالية.
إقرأ أيضا:تعرف على المنصة العربية: نعم للعربية ولا للفرْنسَة- إرنست لودويغ ثيودور هينك
- András Bozóki
- هل يجوز أن ترجع الزوجة إلى زوجها بعد الطلقة الأولى بدون رضى منها، وهي لا تريده أبدا؟ وهل من حق الزوج
- تحية مباركة من ماليزيا، فضيلة مشرف الموقع، هناك من قال إنه لا يصح الطواف لمن لمس الكعبة أو حجر إسماع
- سؤالي هو ماذا يفعل من كان في عجز تجاري ولديه ذمم يجب دفعها وتجارة يجب أن يستمر بها ولا وجود لبنك إسل