يتناول النص التحديات التي واجهها الطلاب والمعلمون خلال الانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد-19، ويقدم استراتيجيات فعالة للتغلب على هذه التحديات. بالنسبة للطلاب، تشمل التحديات الرئيسية العزلة الاجتماعية، إدارة الوقت والتشتت العقلي، صعوبات الوصول للمحتوى، ونقص الدعم الاجتماعي. وللتخفيف من هذه التحديات، يُنصح الطلاب بإنشاء روتين يومي ثابت، المشاركة في مجموعات دراسة افتراضية، الحفاظ على اتصال مستمر مع الأساتذة، واستخدام تطبيقات إدارة الذات التعليمية. أما بالنسبة للمعلمين، فتشمل التحديات القفزة المفاجئة للتكنولوجيا، التواصل غير الكافي مع الطلاب، وضغط العمل الزائد. وللتغلب على هذه التحديات، يُنصح المعلمون بحضور دورات تدريبية تتعلق بالتدريس عن بعد، تصميم محتوى تعليمي متنوع ومتكامل ومتعدد الوسائل، وتشجيع المناقشات الافتراضية الصغيرة.
إقرأ أيضا:مدى التقارب الجيني بين عرب المغرب العربي والمشرق العربي : مدينة الرباط كمثال- أخ وزوجته( بنت خالتة) يعقان والدته منذ أن تزوجا منذ 25 سنة ولم ينفع معهم لا النصح ولا المعاملة الحسن
- ورد في الحديث القدسي . عن أبي سعيد - رضي الله عنه , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يق
- هل إذا طردني أبي من البيت بسبب أنني لم أدخل التخصص الذي يريده ولم أزره طوال عمري يعد هذا قطعا للرحم؟
- هناك مشاكل بين أبي وأهل زوجة عمي وهذه المشاكل لها 13 سنة ونحن لا نتزاور أبدا، وزوجة عمي متحزبة مع أه
- أحيانا أستغرق في التفكير ولا أدري إذا خرج المذي أم لا ، فماذا أفعل؟