في النقاش حول تحسين نظام التعليم، برزت وجهات نظر مختلفة حول كيفية تحقيق ذلك. غادة الشهابي اقترحت تحويل التركيز من الحفظ والتلقين إلى تنمية المهارات الإبداعية والنقدية لدى الطلاب، مما يعزز المعرفة العميقة والمستدامة من خلال الاستقصاء والبحث الشخصي. كما أشارت إلى أن خفض التحكم المباشر للمعلم يمكن أن يزيد من حماس الطلاب وفعالية تعلمهم. من ناحية أخرى، وافق البوعناني القبائلي على أهمية التفكير غير التقليدي والإبداعي، لكنه أكد على ضرورة إدراج عناصر التدريس التقليدية في المناهج الجديدة لضمان عدم فقدان الأسس المعرفية الأساسية. هذا التوازن بين التعليم المفتوح والجوانب الأكاديمية التقليدية يهدف إلى تشكيل عقول نقدية وإبداعية، مما يعكس رؤية عامة للتغيير نحو نموذج تعليمي أكثر شمولاً وديناميكية.
إقرأ أيضا:قبيلة حميان الهلالية بحوز فاسمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- حديث النبي صلى الله عليه وسلم في مصنف عبد الرزاق، وسنن النسائي الكبرى أنه قال: «...كلكم يناجي ربه، ف
- فضيلة الشيخ أثناء الصلاة في المسجد يشتكي بعض الإخوة من قيامي بالرفع بعلة أنه ما دام الإمام لا يقوم ب
- هل الصلاة في المسجد فرض عين أم فرض كفاية؟ ولماذا هنالك اختلاف بين العلماء في هذا الموضوع؟
- هل السيئة الجارية غير المقصودة تحدث؟ إذا كان شخص عنده أغان قد حفظها في جهاز الجوال مثلا، ثم جاء شخص
- Saint-Remy-du-Nord