استكشاف حدود الذكاء الاصطناعي تدريب عقلي أم تلاعب نفسي؟

في النقاش حول استخدام الذكاء الاصطناعي لخلق تجارب تعليمية تتعلق بمفهوم العدم، طرح عبد الله شمّي فكرة توسيع هذه التجارب لتشمل انعدام الإدراك وفقدان الهوية الشخصية. ومع ذلك، أعربت شريفة درويش عن قلقها بشأن احتمالية التلاعب النفسي للمتعلمين. هبة حساني اقترحت التحكم بالأثر الضار عبر التعاون الوثيق مع علماء الصحة النفسية، بينما أكد جلول المجذوب على أهمية الشفافية تجاه المتعلمين حول طبيعة التجربة الافتراضية. يتضح أن النقاش ركز على مدى صلاحية واستدامة توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في خلق بيئات تعلم تصور عدم وجود المواد الفيزيائية التقليدية، مع تناول الإمكانيات الهائلة لهذا النهج الجديد والمخاطر المرتبطة به، خاصة فيما يتعلق بحفظ السلامة العقلية والنفسية للأفراد الذين يخضعون له. يبدو أن هناك اتفاقاً عاماً على الحاجة لبناء بروتوكولات داخل النظام التعليمي لحماية المتعلمين ومن ثم تحقيق أفضل طريق ممكن لاستثمار قوة تكنولوجيات المستقبل في العملية التعليمية.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : سَيَّب
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
نقاش حول دمج الذكاء الاصطناعي في حماية حرية الصحافة
التالي
تحليل نقدي تأثير التكنولوجيا الحديثة على العلاقات الاجتماعية

اترك تعليقاً