إذا تبين للإمام بعد الصلاة أنه كان على غير وضوء، فإن صلاة المأمومين تبقى صحيحة وفقًا للراجح من أقوال العلماء. هذا الحكم يستند إلى روايات عن عمر وعثمان وعلي وابن عمر رضي الله عنهم، بالإضافة إلى أقوال مالك والشافعي. في هذه الحالة، يجب على الإمام إعادة الصلاة لأنه كان محدثًا أو جنبًا دون علمه أو علم المأمومين بذلك. ومع ذلك، لا يجب على المأمومين إعادة الصلاة لأنهم كانوا معذورين لعدم علمهم بحالة الإمام. هذا الرأي مدعوم أيضًا بفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء التي تؤكد أن المأمومين لا يجب عليهم إعادة الصلاة إذا لم يكونوا على علم بحدث الإمام.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- استيقظت يوما لأصلي الفجر، ولكني شككت أني على جنابة؛ لأني كنت أحلم أني على جنابة، ونويت أن لا أصلي ال
- هل يجب على من يريد الدخول في الإسلام أن يعرف حل بعض الشبهات التي يقع فيها بعض الناس مثل: اختلاف المذ
- ما حكم وضع صور لفراشات دون ملامح ـ الشكل الخارجي لها فقط ـ على حائط غرف النوم؟ وهل يمنع من دخول المل
- هاري هيس
- إيميليا سايكس: السياسية الأمريكية البارزة