إذا كنت مسافرًا وصليت الظهر والعصر في وقت دخول الظهر، ثم أذن المؤذن لصلاة الظهر، فهذا يعني أنك صليت قبل دخول الوقت. في هذه الحالة، يلزمك إعادة صلاة الظهر والعصر لأن الأصل في المؤذن أنه لا يؤذن إلا بعد دخول الوقت، خاصة إذا كان أهل المكان يعتمدون عليه. أما إذا كنت متوجهًا إلى مدينة في الشمال وصليت الظهر بنية القصر والجمع، ثم أذن المؤذن لصلاة الظهر أثناء تكبيرك للعصر، فلا يلزمك إعادة صلاة الظهر والعصر بل يكفي إعادة صلاة الظهر فقط. بالنسبة لصلاة الجماعة التي فاتتك، إذا صليتم جماعة ولكن لم يكبر أحد لصلاة الجماعة، فالصلاة صحيحة لأن الإقامة ليست من أركان أو شروط صحة الصلاة.
إقرأ أيضا:قبائل بني معقل في مراكش واحوازهامقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- سلام عليكم ، شيخ هل يجوز للطفل المعاق ذهنيا أن ينظر لوجه المرأة الساتره لوجهها لو كشفته مثلا .. ولا
- نعلم أن مس النجاسة دون مقتض فعل يتنافي مع الفطرة السليمة ومع قوله تعالى: إن الله يحب التوابين ويحب ا
- خلقنا الله في الدنيا لنعبده وجعل في الدنيا الظلم والعدل، ألا يحسب هذا من السادية؟ فلماذا نعاني في ال
- هل يجوز للمرأة الإفطار لغرض عمل صورة تتطلب أن تشرب قبلها سوائل، ولا يمكن إجراؤها ليلاً، لأنها في أور
- ما الأصح قول (بارك الله بك) أم قول (بارك الله فيك)؟ وجزيتم خيراً.