في النص، يُوضح أن من اقترض ذهباً من زوجته يجب عليه أن يرد ذهباً مثله في الوزن، ولا يُعتبر ارتفاع ثمن الذهب ربا. يمكن للمقترض أن يؤدي بدل الذهب نقوداً، ولكن بشرط أن يكون ذلك بسعر يوم السداد، وتسدد الثمن كاملاً. يُؤكد النص على أن قضاء القروض بمثلها من جنسها هو مقتضى العدل، وأن تقلب الأسعار ارتفاعاً وانخفاضاً كان موجوداً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يغير من أجله القاعدة الشرعية التي رسمها للمسلمين. يُشير النص أيضاً إلى أنه يمكن للمقترض أن يرد قيمة القرض وقت القضاء إذا رضي صاحب الحق بذلك. بناءً على ذلك، فإن زيادة سعر الذهب عند السداد لا تُعتبر ربا، طالما تم رد الذهب بوزنه أو قيمته بالسعر الحاضر يدا بيد.
إقرأ أيضا:ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر والفيزياء الحديثة ومن رواد المنهج العلميمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أنا وزوجي مطلقان من سنتين وهو سكران مرتين ومن يومين طلقني بمسج لأن طليقته قالت له إني أخونه وأنا وال
- إن الإسلام دين يسر لا عسر، وإن الإسلام منعنا عن المغالاة لأنها تسبب بغض الدين و ...إلخ .و لكن في عصر
- Cheng Chu Sian
- ما حكم ضرب كأس ماء بكأس آخر؟ وهل صحيح أنه يتحول إلى خمر؟
- لقد قمت بمراسلتكم و أشكركم على الإجابة. أنا كنت متزوجة لمدة03 أشهر و بعد حدوث مشاكل كبيرة مع الزوج و