النص يوضح أن الزوج ليس ملزمًا بالإنفاق على والدة زوجته، ولكن عليه أن ينفق على زوجته وأهل بيته بالمعروف. ومع ذلك، يُشجع الزوج على إكرام زوجته في أهلها ومساعدتهم إذا كانوا محتاجين، حتى لو كان ذلك من صدقاته وزكواته. هذا الحق يصبح أكثر تأكيدًا في حالة عدم وجود من ينفق على والدة الزوجة. إذا كانت الزوجة تعلم أن زوجها لا يمانع في بعض الأشياء مثل الطعام، والتي يتساهل الناس فيها عادة، فلا حرج عليها أن تعطي والدتها من هذه الأشياء، بشرط ألا يؤثر ذلك على نفقة بيتها. حتى لو لم تستأذن زوجها صراحة، ما دام يغلب على ظنها أنه يسامح في مثل ذلك ولا يمنعها منه. في هذا العمل لها أجر، ولزوجها أجر أيضًا. وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة، كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجر ما كسب، وللخازن مثل ذلك، لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئًا”.
إقرأ أيضا:دكالة طبيعة السكان ومعضلة التسميات- مات لي سقط في الشهر التاسع، وقد غسلته وختنته قبل الدفن، ولكن لم يعق عنه، أي لم يذبح عنه، وأيضا لم يص
- أنا الآن في عدة وفاة زوجي، هل يجوز لي الانتقال إلى منزل آخر، علما بأنني جلست أبحث عن منزل لمدة سنة ك
- هل إعطاء الهدية للمدير في العمل محرم على الإطلاق؟ولكم جزيل الشكر.
- قلت لزوجتي وأنا غاضب: «يحرم عليّ لمسك»، فهل علي كفارة أم لا؟ وإذا كانت علي كفارة، فأريد أن أطعم 60 م
- عندي مشكلة مع الوالدفقد بلغ 70 سنة وفقد عمله ولكنه الآن يقوم بإيذاء والدتي بتصرفاته الصبيانية فهو دا