تعتبر مقاطعة قريش للرسول محمد صلى الله عليه وسلم حدثًا محوريًا في تاريخ الإسلام المبكر، حيث تمثل تحديًا كبيرًا واجهته الدعوة الإسلامية في بدايتها. امتدت هذه المقاطعة لثلاث سنوات تقريبًا، بدءًا من عام ميلادية، وشملت تحالفًا بين قبيلة قريش ومعارضيها السياسيين ضد النبي وأتباعه. كانت المقاطعة جزءًا من حرب نفسية وجسدية مستمرة ضد الإسلام، الذي كان يشكل تهديدًا لهيمنة القبائل المحلية وعاداتها الراسخة. بدأت المقاطعة عندما بدأ الصحابة يدخلون في دين الله أفواجًا، مما زاد الضغط على المجتمع التقليدي لقريش. ردّت القبيلة بإعلان الحصار الاقتصادي والدبلوماسي على بيت الرسول وصحبه، مستخدمةً سيطرتها التجارية الواسعة لتوجيه ضربة شديدة للمؤمنين الجدد. كان الهدف المعلن هو إجبار المسلمين الصغار العدد على مغادرة المدينة تحت وطأة الجوع والمعاناة. ومع ذلك، فإن تصميم النبي وثبات صحابته لم يتمكنا من الاختراق فقط؛ بل برهنوا للعالم قوة الإرادة الإنسانية والإصرار الروحي حتى في وجه الشدائد الأكثر انتهازية. اختارت عائلة العباس الوقوف إلى جانب مجتمع بني هاشم وتقديم المساعدة والدعم اللازم لبقائهم أثناء المقاطعة الصعبة. كما نقشت مواقف بعض الأفراد الآخرين مثل أبي طالب عم النبي وصمود النساء والأطفال صورة غير قابلة للمحو لأرواح البشر الذين
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : السّفيفة- عند خروج الروح قد يتبول الميت على نفسه. فهل هذا كما يقال بسبب رهبة دخول ملك الموت على الميت أم أنه ب
- Rabab Al-Kadhimi
- أنا أعلم أنه لا يجوز بتاتا ذكر الله في المرحاض، فهل على من يكون في اللحظات الأخيرة من حياته في المرح
- بماذا استدل القائلون بأن سرة الرجل عورة؟
- كنت أمارس العادة، وكان يخرج مني السائل الذي يخرج بسببها، وكان يصيب الثياب وأنا أصلي، ولا أعلم أني با