في النقاش الذي طرحته شريفة بن جابر، تم تسليط الضوء على تأثير التعليم التقليدي على الابتكار، حيث يُنظر إلى هذا النظام بأنه يحجم الابتكار بسبب تركيزه على الحفظ والامتحانات بدلاً من تشجيع التفكير النقدي وحل المشكلات. معظم المشاركين، مثل وسعدية الجبلي، يتفقون على ضرورة إصلاح المنظومة التعليمية لتشجيع التفكير النقدي وحرية الإبداع. محمود الأنصاري يؤكد على الحاجة إلى نهج تعليمي شامل يدعم الإبداع قبل أي تغييرات جوهرية. بينما يشدد نصوح الريِّس وحمزة المزبَّي على أهمية التحول الجذري في التعليم لفهم دقيق لعمل العقل وفروقات التعلم لدى البشر. يُجمع المشاركون على أن القمع الحقيقي للإبداع يأتي من التعامل مع المعرفة كحقائق جامدة محفوظة بدلاً من اعتبارها منظومة مستمرة من الاكتشاف والتساؤلات المتجددة.
إقرأ أيضا:بلدان وأراضي غير أوروبية لازالت تحتلها فرنسامقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أنا موظف أتلقي مرتبا وأخرج زكاتي ـ والحمد لله ـ عن مرتبي كل سنة في شهر معين، ويوجد لدي حساب آخر في ب
- أرغب في ممارسة تجارة بيع العسل، وأقيم في بلد غير الذي سأستورد منه العسل. هل يجوز أن أستورد العسل بدو
- هل دعوة غير المسلمين للإسلام أولى أم بر الوالدين؟ هل يظن أن من غير المسلمين من سيستجيب للدعوة؟
- ابن عمي رضع مع أختي الكبرى من أبي؟ فهل يعتبر أخاً لي ولأخواتي من أبي وأمي؟
- في شهر رمضان يحضر أهل الخير من المسلمين صناديق تمر إلى المسجد لينالوا أجر إفطار الصائمين، وهذه السنة