أحكام المسح على الجوارب في الشريعة الإسلامية تتضمن عدة جوانب أساسية. أولاً، يُسمح للمسلمين بالمسح على الجوارب والخفاف والنعال واللفة الخِرق ضمن حدود زمنية محددة وشروط معينة، مما يسهل عليهم أداء العبادات دون الحاجة إلى إعادة الوضوء باستمرار. تبدأ فترة المسح على الجوارب منذ لحظة الأولى لمسحهما عقب حدث أصغر غير جنابة، وليس عند لبسهما لأول مرة أو إحداث حدث جديد أثناء ارتداءهما. تستمر صلاحية المسح لمدة 24 ساعة للمقيم، بينما يمكن للمسافر استخدام نفس الجوارب حتى ثلاثة أيام وليالي. شروط صحة المسح تشمل نظافة الجوارب ولبسها على طهارة، وعدم حدوث جنابة التي تلزم الاغتسال. يجب أن يكون المسح ضمن الفترة المحددة، والتي تختلف بين المقيم والمسافر. هناك اختلافات بين العلماء حول مدة المسح، حيث يرى البعض أنها تصل إلى ثلاثة أيام للمسافر. يُستدل على مشروعية المسح بحديث علي بن أبي طالب الذي أكد فيه رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو يمسح على الجزء المرئي من حذائه، مما يدل على سهولة هذه العملية الروحية.
إقرأ أيضا:كتاب هندسة القوى الكهربية- لو اختلف الفقيه والطبيب النفسي الثقة في مسألة طلاق لشخص يمر بوساوس، فقال الفقيه: يقع طلاقه في حالة ع
- عندي وسواس قهري في الضحك على الدين: كنت أصلي صلاة الظهر فقلت في نفسي ما هذا؟ تكبيرات كثيرة! وتبسمت و
- هوراس بويس
- ماذا أفعل فأنا سريعة التصرف في أي شيء دون أي تفكير وهذا يجعلني دائما أحس بالندم بعد أي كلام أقوله في
- صلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء بجميع الأنبياء في المسجد الأقصى، ثم عرج به، وعندئذ فرض الل