نظام تبريد المحرك في السيارات يعمل على الحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن الحدود الآمنة لضمان أداء مثالي وكفاءة عالية في استهلاك الوقود. يبدأ هذا النظام من المشعاع (الرادياتير)، الذي يحول الحرارة من المحرك ويطلقها إلى الهواء الخارجي، وينتهي بمضخة المياه. يتضمن النظام عدة أجزاء رئيسية: المشعاع، منظم الحرارة، الخراطيم والأعمدة، مروحة المشعاع، وخزان جمع المياه الرجوعية. يقوم المشعاع بتحويل الحرارة باستخدام شبكة من الأنابيب الصغيرة داخل جسم المعدن، بينما يقيس منظم الحرارة درجة حرارة المحرك ويتحكم في تدفق سائل التبريد بين المحرك والمشعاع. الخراطيم والأعمدة توصل سائل التبريد بين هذه المكونات، وتعمل مروحة المشعاع على زيادة سرعة دوران الهواء حول نواة المشعاع لدعم عملية نقل الحرارة. خزان جمع المياه الرجوعية يستقبل الماء الزائد ويعيده إلى النظام عند الحاجة. يستخدم الماء عادة كوسيط نقل حراري، ويمكن مزجه مع مواد أخرى لتحسين خصائصه مثل مقاومة التجمد والتآكل. يتطلب النظام صيانة دورية لتجنب مشاكل مثل الثقوب في الخراطيم، تأثر أحزمة المراوح، وتعطل مضخة المياه، مما قد يؤدي إلى توقف التحكم بدرجة حرارة المحرك.
إقرأ أيضا:قبيلة المهاية الهلالية بالمغرب الاقصىكيف يعمل نظام تبريد المحرك في السيارات؟
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم: