في النقاش حول التنوع المعرفي والعدالة الاجتماعية، تباينت الآراء بين التكامل والتنافس. ثامر بن محمد أشار إلى أن الفقر والجهل والتقييدات الاجتماعية تعيق الوصول المتساوي إلى المعرفة، مما يتطلب إصلاحات جذرية في الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. الراضي الكتاني أكد على ضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توفير فرص متساوية، لكنه رأى أن السعي نحو التنوع المعرفي يجب أن يستمر دون انتظار تحقيق العدالة الكاملة. إلهام البكري ذهبت إلى أبعد من ذلك، مؤكدة أن التنوع المعرفي يمكن أن يكون محركًا للتغيير الاجتماعي، ودعت إلى تعزيزه مع العمل على تحقيق العدالة. المنصوري الزموري جمع بين هذه الآراء، مشددًا على أن التنوع المعرفي والعدالة الاجتماعية يجب أن يكونا متكاملين وليسا متنافسين، وأن التنوع المعرفي يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق العدالة.
إقرأ أيضا:كتاب المناظر لابن الهيثممقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- متزوجان منذ 8 شهور وكنا نجلس في البيت ونتمازح نحن والأهل، والظاهر أن زوجتي غضبت من كلمة وقامت, فلحقت
- Astrakhan Tatars
- هل أحاسب إذا كنت أصرف بصري عن عورة الفتاة، ولكن يظهر لي شعرها من طرف عيني؟
- رجل قال لزوجته: أنت حرام علي بيني وبين ربي ـ وفي اليوم التالي جامعها دون أن يدريا أن فعلهما هذا حرام
- أنا فتاة عقد قِراني قبل سنة بعقد شرعي ومدني، وقبل 4 شهور من الزفاف طلب زوجي الطلاق دون سبب مقنع، وتم