الدارجة المغربية

الدارجة المغربية

الدارجة المغربية العربية

قد تطرق الدكتور عبد العالي الودغيري كاتب و لغوي مغربي في كتابه لغة الأم و لغة الأمة يبحث في درجة استقلالية اللهجات من خلال النموذج المغربي (لهجة المغرب)، ويخلص إلى أنها انحراف عن الفصحى، ومشتقة منها، وأن المشترك بين اللهجات العربية عامة تصل نسبته إلى 78 في المئة وفق دراسات الباحثين ، ويفصّل القول في درجة ارتباط الدارجة المغربية بالفصحى، مستشهدًا بألفاظ كثيرة، ليدلل على أنها واحدة من ثبات اللغة العربية الفصحى.

•الفقيه أحمد الرهوني لهجة تطوان لاتزيد الالفاظ البربرية عن 100 لفظ من اصل 2000 كلمة و عدد الالفاظ الاسبانية لا يزيد عن 50.

•كما تبين من كتاب الصبيحي 1944 المنشور بعنوان: معجم الفصح.

في العامية المغربية…. أن787 من أصل 983 من أصل عربي فصيح مقابل 54 كلمة بربرية. 36 كلمة من التركية و الفارسية، و38 من الاسبانية و 68 من الالفاظ الأوروبية الاخرى فرنسية و ايطالية و غيرها.

•محمد الحلوي في كتابه : معجم الفصحى في العاية المغربية جاء قاموصه محدودا فيما لا يزيد عن 728 كلمة ليس فيها من اصل دخيل على العربية .

•اما كتاب لوي برينو الخاص بالالفاظ البحرية المستعلة في الرباط و سلا المنشور سنة 1920 فيتكون من 753 كلمة من بينها سوى عشر كلمات بربرية و الباقي اغلبية عربية مع الدخيل الاعجمي 217 كلمة اسبانية ولاتينية و البرتغالية و الانجليزية .

إقرأ أيضا:اللهجة المغربية : العراضة

المصدر : الدكتور عبد العالي الودغيري لغة الأمة و لغة الأم سنة 2013

إقرأ أيضا:خْزِيت (شعر بالعار والمهانة والذل)
السابق
كتاب علم الأحياء والأيديولوجيا والطبيعة البشرية
التالي
التأثير الكبير للعربية على باقي اللهجات الوطنية بالمغرب

اترك تعليقاً