تاريخ وأحداث

المغرب العربي

المغرب العربي

المغرب العربي بقعة جغرافية تقع شمال غرب افريقيا وتضم 5 دول هي ليبيا تونس الجزائر المغرب و موريتانيا ويسكنها اكثر من 100 مليون شخص.

كانت هنالك محاولات عديدة للم شمل هذه المنطقة ضمن تكتل واحد يسمى المغرب العربي ويهدف الى توحيد تلك البلدان الخمسة على شكل تكتل اقتصادي وسياسي، وتم بناءا على ذلك تأسيس اتحاد المغرب العربي سنة 1989 إلا أنه تم تجميده سنة 1994م.

هذه الامور تعتبر نوعا ما من البديهيات لدى العامة، لكن الأمر اللهم هو مصطلح المغرب العربي الذي يزعم البعض ان فرنسا هي من اطلقت اسم المغرب العربي على هذه المنطقة، وكأن فرنسا التي بذلت الغالي والنفيس لتوحيد المغرب العربي تحت مظلة هوية اسلامية عربية جامعة! وهل ستوحد فرنسا الاقطار العربية المغاربية وهي من قسمتها واحتلتها ونهبت ثرواتها من الاساس؟

في الحقيقة مصطلح المغرب العربي قديم للغاية فعلى سبيل المثال شمس الدين المقدسي في كتابه احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم الذي تم تألفيه في القرن العاشر الميلادي ذكر ان المغرب من ضمن الاقاليم العربية.

لكن مصطلح المغرب العربي هذا ذكر فعليا وبشكل واضح وصريح في كتاب “تاريخ المغرب العربي في العصر الوسيط” الذي ألفه المؤرخ الاندلسي لسان الدين ابن الخطيب في القرن 14 الميلادي وهذا ذكر واضح للمغرب العربي قبل الاحتلال الفرنسي وصناعته المزعومة لمصطلح المغرب العربي.

إقرأ أيضا:لا لفرنسة التعليم في المغرب: صراع إنجليزي/أمريكي – فرنسي للهيمنة على التعليم في المغرب
السابق
مدريد عاصمة اوروبية بناها المسلمون العرب
التالي
أقدم اللقى الأثرية عن التواجد الإسلامي في الأندلس

اترك تعليقاً