تاريخ وأحداث

حضارة العرب في الجزيرة العربية في عصور ماقبل الإسلام

يعلق البعض في الصفحة أو ينشر في منصات التواصل الاجتماعي أن العرب لم يعرفوا الحضارة إلا بعد الإسلام وما هم الا بدو رعاة أغنام يسكنون الصحراء ولم يعرفوا المدنية إلا بعد دخول العجم في الإسلام، فأحببت أن أضع بين يديك عزيزي المتابع بعض الحضارات التي وجدت في الجزيرة العربية بنصوص القرآن وبصور من الآثار التي لا زالت تشهد على الحضارات التي وجدت في المنطقة العربية قبل الإسلام بمئات بل آلاف السنين.

♤ قوم ثمود، نزل( فيهم وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ) ونزل فيهم( مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا )ودمرهم الله بالصاعقة ولا زالت آثارهم في مدائن صالح في السعودية.

♤ قوم عاد ،نزل فيهم( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ . إِرَمَ ذَاتِ العماد . التي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي البلاد). ونزل فيهم( وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ ) والمصانع هنا القصور. ودمرهم الله بالريح ويقال أنها أكبر حضارة عرفها التاريخ مدفونة في الربع الخالي.

♤ قوم سبإ ، ونزل فيهم( لقد كان لسبإ في مسكنهم آية جنتان عن يمينٍ وشمال) ونزل فيهم( إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ) ودمرت حضارتهم بالسيل عرم كما ذكر القرآن.

إقرأ أيضا:قبائل بني كيل المعقلية بالمنطقة الشرقية

♤ الأنباط وهم امتداد لقوم ثمود( ونزل فيهم وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ) ونزل فيهم( وَتَنْحِتوُنَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَاِرِهينَ) وآثارهم في جنوب الأردن مدينة البتراء.

وهناك حضارات وممالك مثل الكنعانيين والفينيقيين في فلسطين وبلاد الشام و معين وحِمْيَر وملكة كندة و دادان ولحيان ودومة الجندل وغيرها لا يتسع المنشور لذكرها جميعا.

  • واخيرا مع أنها أهم نقطة قول الله تعالى: {إِنَّ -أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ}.

ويروى عن ابن عباس أنه قال في تفسير هذه الآية : أراد به أنه أول بيت بناه آدم في الأرض ، وقيل : هو أول بيت مبارك وضع في الأرض هدى للناس.

إذا بنص القرآن الكريم الرفاهية التي كان عليها القوم من قصور وصناعة وبنيان و رفاهية وسدود وزراعة وجنات تبين أن الجزيرة العربية كانت مهد الحضارة الإنسانية وأول مكان عبد الله فيه هو نقيض ما يروج هؤلاء الشعوبيون.

إقرأ أيضا:قبيلة زعير العربية

الخلاصة الحضارة الإنسانية ليست بالمباني والقصور وإنما الأخلاق والإيمان هما أساس الحضارة ، فتلك الحضارات دمرها الله لكفرها وحربها مع الأنبياء والمرسلين، والحمدلله ختم الله رسالة السماء في نفس البقعة بأشرف البشر محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونقل الرسالة صحبه رضوان الله عليهم إلى الأمم وهذه أشرف وأكبر نعمة وحضارة عرفها الإنسان و باقية إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها…

#تاريخنا_المنسي

السابق
معركة القرن والأصنام {قمع الثوار وإعادة الاعتبار}
التالي
الدكتور .. علي مصطفى مشرفة

اترك تعليقاً