الدارجة المغربية

الدارجة المغربية : آيت

الدارجة المغربية : آيت

في مقطع سابق على صفحتنا للدكتور بهجت قبيسي والذي يشرح فيه معنى كلمة #آيت في الفينيقية ولهجات البربر ،أو آية في اللغة العربية والتي تعني الجماعة أو الآل والأهل ،انهالت علينا تعليقات مليئة بالسب والشتم والقذف من بعض القومجيين التمزغاويين ،و الذين يفرحون كلما زاد الشرخ في أمة الإسلام ، فمن يحركهم يعيي جيدا أن اللعب على وتر العرق تجارة مربحة لأعداء الأمة.

أخي القومجي الذي تتغذى على كراهيتك للعرب تمعن :

الدكتور قبيسي يقول أن #آيت البربرية فينيقية وهي نفسها آية،

ماذا تعني آيت في لهجات البربر؟

تعني الآل أو القبيلة أو الجماعة

وماذا تعني #آية في اللغة العربية؟

-الآية في الفصيح : العلامة، شخص، جماعة.

-ويقال : خَرَجَ الْقَوْمُ (بِآيَتِهِمْ) أَيْ بِجَمَاعَتِهِمْ وَمَعْنَى (الآيَةِ) مِنْ كِتَابِ اللَّهِ جَمَاعَةُ حُرُوفٍ.

هل توجد كلمة #آيت في قبائل البربر فقط ؟

_لا طبعا ، هناك مناطق في سلطنة عمان بظفار تبتدئ ب #آيت وهي : آيت زربيج ، آيت فات ، آيت سكرون. سألنا إخواننا في سلطنة عمان عن معنى #آيت عندهم ؛ قالوا : آيت فلان = بيت فلان أو أهله.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الخَيْمَة او الدار

يوثق الرحالة ابن بطوطة هذا التشابه بين ظفار والبربر ويقول في كتابه : <تحفة النظار في غرائب الأمصار و عجائب الأسفار>: من الغرائب أن أهل هذه المدينة أشبه الناس بأهل المغرب في شؤونهم. نزلت بدار الخطيب بمسجدها الأعظم، وهو عيسى بن علي، كبير القدر كريم النفس. فكان له جوار مسميات بأسماء خدام المغرب، إحداهن اسمها بخيتة والأخرى زاد المال. ولم أسمع هذه الأسماء في بلد سواها.

السابق
الدارجة المغربية : ناض
التالي
كتاب الأمثال الشعبية في الوطن العربي مقارنة : التشابه والاختلاف-القصة

اترك تعليقاً