في النص، يُوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن النية ليست شرطًا مسبقًا للمسح على الجورب. يُعتبر المسح على الجورب عملًا يُعلق الحكم عليه بوجوده، ولا يتطلب نية خاصة. فإذا لبس الشخص الجورب دون نية المسح عليه، ثم توضأ، يجوز له المسح عليه دون الحاجة إلى نية مسبقة. هذا الحكم ينطبق أيضًا على نية المدة، سواء كان الشخص مسافرًا أو مقيمًا. فالمسافر يمكنه المسح لمدة ثلاثة أيام، والمقيم لمدة يوم وليلة، دون الحاجة إلى نية مسبقة. بالتالي، لا داعي للقلق إذا لبس الشخص الجورب دون نية المسح عليه، لأن الحكم الشرعي يسمح بالمسح عليه عند الوضوء دون الحاجة إلى نية مسبقة.
إقرأ أيضا:زكريا محمد القزوينيمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أمير فينسنت الدنماركي
- يا فضيلة الشيخ: أعاني من مشكلة: وهي خروج سائل لزج أعتقد أنه مذي، والقصة كالأتي: تعرضت في صغري للتحرش
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد رزقت بمولود قبل شهر رمضان الكريم بثلاثة أيام وسبب لي ذلك إفطار ش
- أريد أن أعرف هل يمكن لشخص ما يعرف شخصا تأنى معرفة شخصية أو حتى شافوا, مجرد أنه بس سمع عنه حاجات من ن
- هل تجوز قراءة القرآن من الكومبيوتر بدون وضوء؟ وما حكم القبول بذلك؟ وهل أجر القراءة موجود؟ راجياً منك